أخبار العالمإفريقيا

رئيس الوزراء إثيوبيا: إريتريا ستسحب قواتها من إقليم تيغراي

أديس أبابا-إثيوبيا-26 مارس 2021


أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الجمعة، أن إريتريا ستسحب قواتها من إقليم تيغراي الإثيوبي.

وقال آبي أحمد، عبر حسابه الرسمي بتويتر: “خلال محادثاتنا مع الرئيس الإريتري أسياس أفوركي في 26 مارس، خلال زيارتي لأسمرة،وافقت الحكومة الإريترية على سحب قواتها من الحدود الإثيوبية”.

وأضاف أن قوات الدفاع الوطني للبلاد ستتولى “فورا” حماية المناطق الحدودية.

وأشار إلى أن إثيوبيا وإريتريا ستواصلان تعزيز العلاقات الثنائية.
وكانت إثيوبيا قد دأبت على نفي وجود قوات إريترية في أراضيها وخاصة بإقليم تيغراي ومشاركة تلك القوات في الحرب الدامية على الإقليم>
وكشفت تقارير تكشف عن مذابح وجرائم ضد الإنسانية ارتكبتها القوات الإريترية في إثيوبيا
وكان قتال عنيف قد اندلع في نوفمبرالماضي، في إقليم تيغراي المتاخم للمثلث الرابط بين حدود إثيوبيا مع كل من السودان وإريتريا، وذلك بعد توتر طويل بسبب خلافات حول الانتخابات المحلية.
وأطلق رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عملية عسكرية ضد قادة “جبهة تحرير شعب تيغراي”، وأعلن سيطرة القوات الفيدرالية على عاصمة المنطقة بعد شهر من القتال.

وتسبب النزاع في مقتل الآلاف وتشريد نحو 900 ألف آخرين من الإقليم الذي يزيد عدد سكانه عن خمسة ملايين نسمة، فيما حذرت الأمم المتحدة من أزمة إنسانية بالإقليم.

يذكر أن الأمم المتحدة قد وجهت اتهامات إلى القوات الإريترية التي تعمل في مختلف أنحاء إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا بارتكاب فظائع وقتل وعنف جنسي ترتقي إلى جرائم حرب، مؤكدة أنها تملك تقاريرا مدعومة بأدلة دامغة على ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق