الشرق الأوسط

دورية أمريكية-تركية مشتركة شرق سوريا

أعلن الإعلام الحربي السوري، أن الجيشين التركي والأمريكي قاما بتسيير الدورية البرية المشتركة الثالثة، شرق الفرات بسوريا في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء ما يعرف “المنطقة الآمنة”.
وكشفت وزارة الدفاع التركية في بيان لها اليوم الجمعة 4سبتمر2019، أنّ الدورية المشتركة جرت بواسطة المركبات المدرعة، وبرفقة طائرات دون طيار، متابعة أنّ الدورية جرت شرق مدينة تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة.
وتوصّلت تركيا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة في 7 أغسطس الماضي بشأن إنشاء “منطقة آمنة” على الحدود في شمال شرق سوريا، حيث قال وزير الدفاع التركي قبل يومين، أنها ستكون بعمق يراوح بين 30 و 40 كلم، لكن تفاصيل الاتفاق مازالت غير معروفة تماما.
وفي إطار هذا الاتفاق، سير الطرفان ثلاث دوريات برية ونفذا سبع طلعات جوية حتى الآن فوق “المنطقة الآمنة”.
وكان الرئيس التركي، أعلن الثلاثاء أنّ بلاده لم يعد بمقدورها الانتظار “ولو يوما واحدا”، في إشارة إلى العملية التركية المرتقبة شرق الفرات، وكان قد لّوح أكثر من مرة أن بلاده ستتحرك عسكريا بمفردها لتشكيل “المنطقة الآمنة”، في حال لم تلتزم الولايات المتحدة بالاتفاق.
ويأتي ذلك في ظل تزايد الحديث عن احتمال قيام تركيا بتوغّل عسكري داخل المنطقة التي من المفترض أن تُطبّق فيها اتفاقية “المنطقة الأمنية” في شرقيّ الفرات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق