أخبار العالمأمريكاالشرق الأوسط

إتّهمتها اسرائيل بدعم حماس: الكونغرس يدرس منع تمويل أونروا

يعمل الكونغرس الأمريكي، على مشروع قانون يحظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، التي يقول كيان الاحتلال إنّها لها علاقات مع حركة حماس والمقاومة الفلسطينية عموما.

وهذا الإجراء مدرج في نص الميزانية المكون من أكثر من ألف صفحة، الذي يجب اعتماده قبل نهاية الأسبوع، لتجنب شلل مؤسسات حكومية فيدرالية، بحسب ما ذكرته وكالة “فرانس برس”.

وكانت إسرائيل قد وجهت اتهامات يناير الماضي ل 12 من موظفي الاونروا البالغ عددهم نحو 13 ألف موظف في غزة بالضلوع في ما أسمته بهجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي.

و علقت 15 دولة أبرزها الولايات المتحدة ما يعادل أكثر من نصف الأموال التي تلقتها الأونروا في عام 2023، ومنذ ذلك الحين، استأنفت بلدان عدة صرف مساهماتها على غرار فنلندا.

وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، في يناير الماضي، وقف تمويل الوكالة الأممية، وذلك بعد مزاعم إسرائيل باتهام 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألف موظف في قطاع غزة بالمشاركة في معركة “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر 2023.

وصادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تشريع في شهر فبراير الماضي، بوقف تمويل الأونروا الذي كان ضمن حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، ولا يزال التشريع ينتظر موافقة مجلس النواب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق