أخبار العالمالشرق الأوسطبحوث ودراسات

في الكواليس: إسرائيل ووشنطن ودول إقليمية تفاهموا على التهجير ولن يكون هناك حل للدولتين

إعداد قسم البحوث والدراسات الإستراتجية والعلاقات الدولية

تونس 14-12-2023

الهستيريا الغير معهودة لكيان الإحتلال الصهيوني وأتباعه بداية من الولايات المتحدة الأمريكية الى الغرب الأعمى في مساندة كيان الإحتلال بكل الوسائل أصبحنا نطرح تساؤلات عدّة ومن بينها ونعتبره من أهمها:

فعلا ما تفعله وما تصرح به حكومة الإحتلال أصبح واضحا وصريحا هو تهجير الفلسطينين وإخراجهم من فلسطين وإبادتهم أمام كل العالم من دون أية إعتبارات.

تعززت هذه الاستفهامات لتدفع إلى محاولة استكشاف النوايا الإسرائيلية التي لم تعد خفية حول إمكانية تهجير أهالي القطاع إلى خارجه، وخوض حرب مفتوحة مع المقاومة، وهو ما وضع عنوان التهجير القسري عنواناً لمعظم التحركات الدبلوماسية، وموضوعاً مفصلياً في تحليل المشهد.

بالإضافة إلى تحقيق هدف الأمن الدائم للإسرائيليين في محاولة ردع المقاومة بل واكثر إقامة دولة إسرائيل “الكبرى” والقضاء على السكان الأصليين في فلسطين كما فعلت “أمهم أمريكا” بالإبادة الكاملة للهنود الحمر فإما التهجير أو الإبادة.

 لا سيما ان موضوع التهجير إلى سيناء ما يزال مطروحاً في أروقة الدبلوماسية الأميركية والأوروبية وخاصة الأموال مطروحة على الرئيس المصري لفك أزمته الاقتصادية والسعودية جاهزة لبناء المدن والشقق…

إن النشاط الوحشي المتزايد لجيش الدفاع الإسرائيلي، والخطاب الإسرائيلي الرسمي، والعنف الذي يقوده المستوطنون، يجعل من الصعب إنكار سياسة تهدف إلى تهجير الفلسطينيين. حتى لو أخذ المرء تصريحات إسرائيل في الظاهر بأن هجومها على قطاع غزة وسكانه البالغ عددهم مليوني نسمة يدور حول “تدمير حماس”، فإن العملية الإسرائيلية مخادعة للغاية بحيث لا تستطيع الولايات المتحدة أو أي قوة أخرى دعمها أو التغاضي عنها.

لا يمكن تدمير حماس بالقنابل والغزو البري، وحتى لو استطاعت إسرائيل ذلك، فإن العملية تزداد سوءاً ولا تعزز أمن المواطنين الإسرائيليين في المستقبل. لكن الإعلانات الإسرائيلية لا ينبغي أن تؤخذ في ظاهرها على أي حال. من المحتمل أيضًا أن تكون هناك دوافع أخرى وراء الهجوم الإسرائيلي. بعد شهرين تقريبًا من الهجوم، تشير الأدلة بشكل متزايد إلى أن إسرائيل تقوم بتطهير عرقي للفلسطينين الذين يعيشون في قطاع غزة.

 هو النطاق الهائل والطبيعة العشوائية للهجمات العسكرية الإسرائيلية. وتدمير أحياء بأكملها وإلحاق خسائر في الأرواح بين المدنيين وهو يفوق بكثير عدد الضحايا العسكريين، مع وجود أدلة قليلة على نتائج إيجابية تتجاوز الاستيلاء على بعض الأنفاق الفارغة وعرضها، بأنها عملية تركز بحدة على تدمير حماس.

تأمل في الارقام التالية. يزعم المسؤولون الإسرائيليون أن عمليتهم في غزة قتلت حتى الآن 5000 مقاتل من حماس.

والعالم الخارجي ليس لديه طريقة لمعرفة إذا كان قريباً من العدد الصحيح. لكن افترض في الوقت الحالي أنه كذلك. وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي نفسه، فإن الجناح العسكري لحماس كان يبلغ حوالي 30000 مقاتل في بداية هذه الحرب، مما يعني أنه لا يزال هناك 25000 لم يتم القضاء عليهم بعد.

أحدث التقديرات تشير إلى ارتفاع سريع في عدد  الضحايا الفلسطينين في الحرب التي تقدر حتى اللآن 16000 قتيل، بما في ذلك أكثر من 5000 طفل.

بالوتيرة الحالية وبالأسلوب المعتمد من إسرائيل، فإن إنهاء المهمة المفترضة المتمثلة في تدمير الجناح العسكري لحماس سيترتب عليه ما يقرب من 100000 فلسطيني قتيل، من بينهم أكثر من 30000 طفل.

وهذا لا يشمل الضرر الناجم عن ملاحقة إسرائيل لبقية حماس إلى جانب جناحها العسكري، بما في ذلك القيادة العليا التي تعهدت إسرائيل بقتلها، وكذلك الإدارة المدنية لقطاع غزة التي تديرها حماس، والتي تعهدت إسرائيل بالقضاء عليها.

كما أنه لا يأخذ بالاعتبار معدل الخسائر في صفوف المدنيين من العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تتصاعد حالياً في الجزء الجنوبي من القطاع – المكتظ الآن بالذين فروا من الشمال – من المرجح أن يكون على الأقل أعلى مما كان عليه في العمليات السابقة في الشمال. بالإضافة إلى أن قتل المدنيين ودفع أكبر عدد ممكن من الفلسطنيين الى خارج غزة هو هدف إسرائيلي.

أصبح ادعاء الجيش الإسرائيلي لإعلانه تحذيرات لمحاولة تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، مزحة قاسية.

يُطلب من السكان الفرار من منازلهم، ولكن بعد ذلك يتم قصفهم، إما في الطريق أو في الموقع الذي طُلب منهم الفرار إليه. ثم يُطلب منهم التحرك مرة أخرى – إذا كان هناك أي مكان يمكنهم الذهاب إليه – ويتعرضون للقصف مرة أخرى. رموز QR على المنشورات التي تحدد المناطق الآمنة عديمة الفائدة مع توقف الاتصالات بالإضافة إلى أن معظم الفلسطينيين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

وهناك أدلة أخرى على أهداف إسرائيل في غزة تأتي من أحداث متزامنة في الضفة الغربية. خلال الشهرين الماضيين، استخدم المستوطنون الإسرائيليون هناك، الذين يتصرفون إلى حد كبير بموافقة السلطات الإسرائيلية، العنف والترهيب لطرد السكان الفلسطينيين من قراهم.

ثم هناك خطاب القادة السياسيين الإسرائيليين، الذي وصفه بعض المراقبين بأنه إبادة جماعية. وهناك أمثلة كثيرة على مدى الشهرين الماضيين. قال وزير الدفاع يوآف غالانت عن غزة “سنقضي على كل شيء”. في غضون ذلك، قال نائب رئيس الكنيست نسيم فاتوري عن الفلسطينيين في غزة، “يجب طردهم جميعًا”، بينما قال وزير الزراعة آفي ديختر، “نحن الآن نطرح النكبة في غزة”، (النكبة هي التهجير القسري للفلسطينيين عندما تم إنشاء إسرائيل في عام 1948)، فيما اقترح وزير التراث أماتشاي إلياهو أن تفكر إسرائيل في إلقاء سلاح نووي على غزة.

يضاف إلى كل هذا دليل على التخطيط داخل الحكومة الإسرائيلية. كشف تقرير في أكتوبر عن اقتراح من وزارة المخابرات بنقل جميع سكان قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء المصرية، ليتم إيواؤهم أولاً في الخيام ثم في المدن المشيدة بشكل دائم.

لم يشرح هذا الاقتراح كيف ستتغلب إسرائيل على معارضة مصر القوية لأي نقل للسكان، لكن تقارير أخرى أكدت أن القادة والدبلوماسيين الإسرائيليين كانوا يقترحون بهدوء على الحكومات الأخرى نقل مئات الآلاف من سكان غزة إلى مصر.

وادعى الإسرائيليون أن هذا سيكون تحركاً مؤقتاً طوال فترة الحرب الحالية، لكن محاوريهم في الجهة المقابلة، رفضوا الفكرة نظراً لاحتمال أن يصبح هذا التهجير، شأنه شأن عمليات التهجير السابقة للفلسطينيين.

وكانعكاس محتمل لمثل هذا التخطيط، ذكرت تقارير صحفية إسرائيلية أن اقتراحًا قد تم طرحه بهدوء مع أعضاء الكونجرس الأمريكي لتحريك مليوني غزي عبر مصر من أجل التسوية النهائية، بالإضافة إلى العراق وتركيا واليمن. ومن المتوقع أن تستخدم الولايات المتحدة أسلوب المعونة لتلك البلدان كوسيلة للضغط عليها لقبول هذا الطرح.

منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر أظهر الصراع مع الفلسطينيين أنه لا يمكن تحيده عن المعادلة الإقليمية، رفضت الحكومة الإسرائيلية بقوة أكثر من أي وقت مضى السبيل الوحيد لإنهاء مثل هذه الأزمات، وهو حل النزاع عن طريق مفاوضات سلمية تسمح للفلسطينين بتقرير المصير، سواء من خلال حل الدولتين أو حقوق متساوية في دولة واحدة.

أظهرت إدارة بايدن بعض العلامات على إدراك ما يجري. وقال نائب الرئيس هاريس، متحدثا في اجتماع المناخ في دبي “لن تسمح الولايات المتحدة تحت أي ظرف من الظروف بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية”. لكن هذه العلامات لا ترقى إلى مستوى فصل واشنطن تمامًا عن السياسات والممارسات البغيضة، وهو انفصال ضروري لتجنيب الولايات المتحدة المزيد من الازدراء الدولي الذي تعرضت له من خلال ارتباطها بالسلوك الإسرائيلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق