أخبار العالمأوروبا

توحش الغرب النيوليبرالي .. والناتو يكشرعن أنياب الحقد ويدفع نحو الهاوية

فيلنيوس-ليتوانيا-11-7-2023

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، إنه “يجب منع روسيا من الانتصار في الحرب”، مشيرا إلى أن الحلف سيعمل على توفير الأسلحة والذخائر لأوكرانيا.
وتعهد أمين عام الناتو، في مؤتمر صحفي، أن يوجه حلف شمال الأطلسي رسالة “واضحة” و”إيجابية” لأوكرانيا حول انضمامها إلى الحلف.
اشنطن هي الشريك العسكري الأقوى لكييف منذ بداية الحرب، إذ زوّدتها بأسلحة ومعدات أكثر من جميع العواصم الأخرى مجتمعة.
وقدمت واشنطن والدول الغربية المنصاعة لأوامرها أعتى ما تملكه في مخازنها من الأسلحة ، وتزعمت واشنطن إرسال كميات هائلة من المعدات والأسلحة والذخيرة وأنظمة الدفاع، بينها أكثر من ألفي نظام مضاد للطائرات من طراز ستينغر، وما يزيد على 10 آلاف نظام مضاد للدروع من طراز جافلين، وصواريخ هيمارس وأكثر من 70 ألف نظام وذخيرة أخرى مضادة للدروع، وخصصت عشرات الأقمار الصناعية للتجسس.. و198 مدفع هاوتزر عيار 15 مليمترا، و72 مدفع هاوتزر عيار 105 مليمترات، و8 أنظمة دفاع جوي من طراز ناسامز، و20 طائرة هليكوبتر من طراز “إم آي-17″، و31 دبابة أبرامز، و186 مركبة برادلي للمشاة القتالية، وبطارية دفاع جوي باتريوت…
كما أرسلت واشنطن أنظمة دفاع جوي من طراز هوك، و20 نظام دفاع جوي من طراز أفنغر، بالإضافة إلى عدد كبير من المعدات العسكرية والمركبات والصواريخ والذخيرة عالية الجودة.
ويجتمع قادة دول حلف الناتو في لتوانيا لبحث التحديات الأبرز للحلف، حيث أثارت الخطوة الأمريكية بتزويد كييف بقنابل عنقودية انقسامات بين مؤيد ومعارض وبين من التزم الحياد.
وبالرغم من تصريح الخارجية الأمريكية من أن هذا القرار لن يؤدي إلى تصدع الوحدة مع الحلفاء والشركاء، إلا أن تصريحات الدول الأخرى تشير إلى عكس ذلك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق