أخبار العالمأمريكا

تفاصيل مثيرة لأيام ترامب الأخيرة في الحكم.. إجراء سري لمنعه من إشعال حرب مع الصين

واشنكن-الولايات المتحدة-15-9-2021


كشف كتاب جديد، تفاصيل مثيرة للأيام الأخيرة من وجود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، حيث شعر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية بقلق بالغ في أوائل شهر يناير 2021.

ووفقا لكتاب المؤرخ الرئاسي بوب وودوارد والمؤلف المشارك روبرت كوستا، في كتابهما الذي يصدر قريبا، اضطر الجنرال مارك ميلي، إلى اتخاذ إجراء سري لمنع دونالد ترامب من إشعال حرب مع الصين.

وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة مساعديه بعدم التصرف على الفور بشأن أي خطوة من قبل ترامب لاستخدام القوات النووية الأمريكية..

ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” ومحطة “سي إن إن”، أمس الثلاثاء، مقتطفات من كتاب “الخطر”، الذي ورد فيه أن ميلي نشط في البنتاغون ومجتمع الاستخبارات لمقاومة أي تحرك من قبل ترامب يهدف إلى تصعيد التوترات مع الصين بعد أن خسر الانتخابات الرئاسية.

اتصل ميلي بنظيره الصيني الجنرال لي زوتشينغ مرتين، في 30 أكتوبر قبل هزيمة ترامب في الانتخابات مباشرة، وفي 8 يناير، بعد يومين من هجوم أنصار ترامب على مبنى الكابيتول الأمريكي، لطمأنته بأن خطاب الرئيس الجمهوري المناهض للصين لا يمكن أن يترجم إلى عمل عسكري.

وقال ميلي في مكالمة أكتوبر للجنرال لي: “أريد أن أؤكد لكم أن الحكومة الأمريكية مستقرة وأن كل شيء سيكون على ما يرام. لن نهاجمك ولن نقوم بأي عمليات حركية”، بحسب الكتاب.

بعد شهرين، استخدم ميلي قناة خلفية سرية مع لي، مرة أخرى، بعد أعمال الشغب في الكابيتول، وسط مخاوف في كل من بكين وواشنطن من أن ترامب كان غير مستقر.

ووفقا للكتاب، قال ميلي: نحن ثابتون بنسبة 100%.. كل شيء على ما يرام، لكن الديمقراطية قد تكون قذرة في بعض الأحيان.
ولطمأنة الصينيين، ذهب ميلي إلى حد جعل قيادة البنتاغون للمحيطين الهندي والهادئ تؤجل التدريبات العسكرية التي ربما كانت بكين تعتبرها تهديدا محتملا.

وبشكل منفصل، أخبر ميلي كبار موظفيه أنه إذا سعى ترامب إلى ممارسة سلطته لإصدار أوامر بضربة نووية، فعليهم إبلاغه أولا.
وناقش ميلي مع كبار المسؤولين الآخرين، بما في ذلك مديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل ورئيس وكالة الأمن القومي بول ناكاسوني، الحاجة إلى توخي اليقظة وسط مخاوف من أن ترامب قد يتصرف بشكل غير عقلاني.
وكتب المؤلفان في كتابهما: “قد يجادل البعض بأن ميلي قد تجاوز سلطته واتخذ لنفسه سلطة غير عادية، لكنه اعتقد أنه كان يتصرف بشكل صحيح لضمان عدم وجود قطيعة تاريخية في النظام الدولي.

كان ميلي وآخرون، بما في ذلك هاسبل، قلقين من أن ترامب سيشن هجوما على الصين أو إيران بسبب الإحباط أو لإيجاد طريقة للاحتفاظ بالرئاسة. ووفقا للكتاب قال رئيس وكالة المخابرات المركزية إن “هذا وضع خطير للغاية.. سوف نهاجم غروره”.

جاءت مكالمة ميلي الثانية مع لي، بعد أن اتصلت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، برئيس هيئة الأركان وتحدثت معه حول الحالة الذهنية لترامب ورفضه – الذي استمر حتى يومنا هذا – لفوز الرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات.

وبدافع من ترامب، اقتحم مئات من المؤيدين الكونغرس بعنف، مما أجبر المشرعين على إلغاء جلسة كانت تهدف إلى تأكيد فوز بايدن وإجبار المشرعين من كلا الحزبين على الفرار.

ووفقا لنسخة من مكالمة بيلوسي حصل عليها وودوارد وكوستا، سألت رئيسة مجلس النواب ميلي: “ما هي الاحتياطات المتاحة لمنع رئيس غير مستقر من الشروع في الأعمال العدائية العسكرية أو من الوصول إلى رموز الإطلاق والأمر بضربة نووية؟”..

وأضافت: “إذا لم يتمكنوا حتى من منعه من الإعتداء على مبنى الكابيتول، فمن يعرف ماذا قد يفعل؟ إنه مجنون، أنت تعلم أنه مجنون، وما فعله بالأمس دليل آخر على جنونه”.

أجاب ميلي بأن النظام لديه “الكثير من الضوابط” لمنع السلوك المتطرف من قبل الرئيس، ومع ذلك ، قال: “أنا أتفق معك في كل شيء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق