أخبار العالمإفريقيا

تفاؤل بشأن التقارب العسكري بين الشرق والغرب في ليبيا

طرابلس-ليبيا-11-4-2023


سجل التقارب العسكري المتزايد بين الشرق والغرب في ليبيا، ارتياحا وحالة من التفاؤل، في ظل توافق بين الأطراف لدعم تأمين كافة مراحل الانتخابات وتعزيز جهود إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

وأكد أعضاء اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، وقيادات عسكرية وأمنية من شرق وغرب ليبيا، البدء في إجراءات معالجة مشاكل النازحين والمهجرين والمفقودين وضمان العودة الآمنة لهم بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية المعنية في مختلف مناطق ليبيا.
وتوافق المجتمعون، على ضرورة تبادل المعلومات فيما يخص المحتجزين لدى الطرفين والبدء باتخاذ خطوات عملية لتبادل المحتجزين بأسرع وقت.

جاء ذلك في ختام اجتماعهم بمدينة بنغازي، الذي بدأ مساء الجمعة الماضي، وأشرف عليه المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، بحضور قيادات عسكرية وأمنية من العاصمة طرابلس وأخرى من الجيش الوطني الليبي، إلى جانب أعضاء اللجنة العسكرية.

وكان المبعوث الأممي عبدالله باتيلي،قد طالب القيادات العسكرية والأمنية بشرق وغرب ليبيا، بالعمل على حل الأزمة الحالية من خلال دعم مساعي إجراء الانتخابات في البلاد وعدم خذلان الليبيين.

ويأتي اجتماع بنغازي ضمن سلسلة من المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة لدعم المسار العسكري، بدأتها من تونس ثم طرابلس، من أجل توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية ووقف تردّي الوضع الأمني بالبلاد، وبهدف تحقيق توافقات بين القوى المتصارعة تمهيداً لإجراء الانتخابات قبل نهاية هذا العام.

والأحد الماضي، التقى أعضاء اللجنة العسكرية 5+5 التابعة للجيش الليبي، مع آمر المنطقة العسكرية الغربية اللواء أسامة الجويلي في مدينة الزنتان، بحضور عسكريين من العاصمة طرابلس.

وجاء اللقاء بعد أسبوع من اجتماع قيادات عسكرية وأمنية بارزة، اتفقوا خلاله على دعم جهود إجراء انتخابات وتشكيل حكومة موحدة”، وكذلك مواصلة العمل في طريق توحيد المؤسسات العسكرية من خلال رئاسات الأركان، وتوحيد المؤسسات الأمنية وباقي مؤسسات الدولة”.

ويأتي هذا التقارب في ظل ترحيب دولي ومحلي، ووجود آمال وقف تردّي الوضع الأمني في ليبيا، يقود نحو إجراء الانتخابات قبل نهاية هذا العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق