آسياأخبار العالم

وزير الخارجية السعودي: المملكة منفتحة على إيران إذا تراجعت عن العنف



 الرياض:السعودية-23-1-2020

أفاد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، إن المملكة منفتحة على المحادثات مع ايران، إذا تراجعت عن فكرة دعم أجندتها الإقليمية باستخدام العنف،وفق قوله .. وذكر عبدالله، أن من الجيد أن تتجنب المنطقة مخاطر التصعيد مع إيران.

وكان مدير مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، محمد واعظي، قد صرح بأن علاقات إيران مع السعودية ينبغي ألا تصبح مثل التي مع أمريكا، متابعا أنه ينبغي أن تعمل إيران والسعودية معاً لحل المشكلات.

وتشير سلسلة من المؤشرات إلى جهد متبادل بين إيران والسعودية لتحسين العلاقة وتخفيف حدة التوتر بينهما، مع استعداد معلن لحل الخلافات بالحوار.

وفي حين أن أسباب العداء لا تزال كما هي، إلا أن الظروف والمتغيرات في المنطقة تشجعهما على تخفيف التوتر جزئياً،حسب عديد المراقبين. وحتى التقارب الإماراتي الإيراني، ليس بعيدا عن الرغبة الإيرانية السعودية في خفض حدة التوتر بين البلدين،وكان وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش قد ذكر، في تدوينة له على تويتر، أن موقف بلاده الأخير حيال الملف الإيراني كان بالتنسيق مع السعودية بهدف تفادي المواجهة، وتغليب العمل السياسي”.

وفي ذات السياق، يشار إلى دور الوساطة الذي يقوم به رئيس وزراء باكستان عمران خان، بين إيران والسعودية بغية حلحلة التوتر في منطقة الخليج وبرغم تأكيده أن زيارته إلى طهران والرياض تأتي بمبادرة باكستانية، إلا أن خان أوضح إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب منه كذلك “تسهيل إجراء نوع من أنواع الحوار بين إيران والولايات المتحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق