أخبار العالمالشرق الأوسط

إيران: اقتربنا بشدة من إجراء تجربة نووية خلال أسبوع واحد

في الوقت الذي بدأت فيه ايران بتغير استراتيجيتها النووية من مرحلة السلام النووي الى “مرحلة الردع” :

 قال النائب الإيراني جواد قدوسي إن هناك “فارق أسبوع واحد فقط بين صدور الأمر وحتى الإختبار الأول للقنبلة النووية”، على الرغم من التأكيدات السابقة على النوايا السلمية لبرنامج بلاده النووي.

بيان جاء وسط تصاعد التوترات مع إسرائيل وبعد ساعات فقط من تأكيد وزارة الخارجية الإيرانية أن الأسلحة النووية هي عمق العقيدة العسكرية الإيرانية.

هذا وأكد المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي في طهران ، المعروف بموقفه المتشدد في السياسة الداخلية والخارجية، بتعليقات استفزازية قبل الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني ضد إسرائيل، محذرا من أن محاولات اغتيال شخصيات “جبهة المقاومة” في جميع أنحاء العالم ستقابل بالانتقام بالصواريخ الإيرانية.

كثيراً ما يتم ذكر هذا المبدأ في إشارة إلى ما يعرف باسم “الفتوى النووية” الصادرة عن المرشد الأعلى – وهي فتوى إسلامية أصدرها القائد الأعلى خامنئي تحظر تطوير الأسلحة النووية.

ومع ذلك، يشكك الخبراء في صحة الفتوى وطبيعتها الملزمة، مشيرين إلى أنها استخدمت بشكل استراتيجي لصرف الانتباه الدولي عن طموحات إيران النووية.

علاوة على ذلك ألمح جنرال الحرس الثوري الإسلامي مؤخراً، إلى أن التهديدات من جانب إسرائيل قد أجبرت إيران على “مراجعة عقيدتها النووية والانحراف عن اعتباراتها السابقة”. ويشير هذا الاعتراف إلى تحولات محتملة في استراتيجية إيران النووية ردا على الضغوط العسكرية الخارجية  .

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “رافائيل غروسي” صرح بان إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز بكثير احتياجات الإستخدام النووي التجاري رغم ضغوط الأمم المتحدة لوقف ذلك قائلا ” ان المجتمع الدولي بات  يشكك بسلمية النووي الإيراني بعد ضربة اسرائيل”

وبينما تحافظ وزارة الخارجية على واجهة النوايا السلمية، فإن الخبراء النوويين متشككون مشيرين إلى أن تخصيب اليورانيوم الإيراني إلى نسبة نقاء 60 في المائة منذ عام 2021 يشير إلى اتجاه نحو التسلح النووي الذي سجل أعلى مقاييس الذروة النووية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − عشرة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق