آسياأخبار العالم

بوتين:كان من الضروري الرد دون تأخير على العمل العدواني في كازاخستان

موسكو-روسيا-10-01-2022


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال جلسة افتراضية استثنائية لمجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، صباح اليوم الإثنين، إن الهجوم على كازاخستان هو عمل عدواني وكان من الضروري الرد على ذلك دون تأخير، مشيرا إلى أن قوات مجموعة الأمن الجماعي ستبقى في كازاخستان لفترة تحددها رئاسة هذا البلد.

وأضاف بوتين، أن بعض القوى الخارجية والداخلية استغلت الوضع الاقتصادي في كازاخستان لتحقيق أغراضها، وأن منظمة معاهدة الأمن الجماعي تمكنت من اتخاذ إجراءات مهمة لمنع تدهور الأوضاع في كازاخستان، واتخذت القرار الضروري وفي الوقت المحدد .

من جهته، أدان الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف،اليوم ، ما وصفها بمحاولة انقلاب ، أدت إلى أسبوع من أعمال العنف وأسفرت عن عشرات القتلى وأضرار مادية ضخمة.

وتحدثت تقارير عن أن السلطات الكازاخية أوقفت قرابة ثمانية آلاف شخص. وأوضحت وزارة الداخلية في بيان نُشر على موقع الحكومة الإلكتروني أنه في تاريخ العاشر من يناير، بلغ عدد الموقوفين لدى أجهزة وزارة الداخلية 7939 شخصا.

وكانت الرئاسة أعلنت فتح 125 تحقيقاً على خلفية الاضطرابات غير المسبوقة منذ العام 1989، حين استقل هذا البلد الغني بالنفط والغاز والبالغ عدد سكانه 19 مليون نسمة.

وبدأت الحياة تعود إلى طبيعتها اليوم الإثنين في ألماتي كبرى مدن البلاد كما توّفرت خدمة الإنترنت مجددا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق