أخبار العالمأمريكا

بلينكن يدعو غوتيريش إلى الإسراع في تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية

واشنطن-الولايات المتحدة-31 مارس 2021


أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،دعم الولايات المتحدة استئناف المفاوضات السياسية حول الصحراء الغربية، داعيا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الإسراع في تعيين مبعوثه الشخصي.

وتحدث بلينكن خلال إجتماع افتراضي مع الأمين العام أنطونيو غوتيرش, لمناقشة أولويات الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، عن دعم واشنطن للمفاوضات السياسية بين جبهة البوليساريو والمغرب فيما يخص إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة أيضا على “الإسراع في تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية” قصد استئناف المفاوضات بين طرفي النزاع.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت في 26 يناير الماضي، أن أنتوني بلينكن أكد خلال جلسة مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيينه وزيرا للخارجية، أن بعض الحوافز التي تضمنتها ما يسمى بـ”إتفاقيات أبراهام” لتطبيع علاقات بعض الدول العربية مع كيان الإحتلال الإسرائيلي تحتاج الى “نظرة فاحصة”، في إشارة ضمنية إلى الإمتيازات التي تتناقض والأعراف الدولية على غرار الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية .

يذكر أنه تعاقب على منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية قبل رحيل كوهلر، ثلاثة وسطاء بعد الأمريكيين جيمس بيكر وكريستوفر روس، والهولندي بيتر فان والسون.

ومنذ استقالة الرئيس الألماني الأسبق, هورست كوهلر من هذا المنصب، لم تفلح الأمم المتحدة في تعيين خلف له بالرغم من التطورات الأمنية التي تشهدها المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق