أخبار العالمأمريكا

بلينكن يدعو اسرائيل إلى السماح بدخول المساعدات إلى غزة

دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إلى السماح بدخول المساعدات إلى غزة، لافتا إلى أنّ الولايات المتحدة ترحب بجهود إسرائيل الأخيرة للسماح بإدخال المزيد من المساعدات,

وأفاد بأنّ النجاح سيقاس بنتائج تحسن الوضع على الأرض.

زتابع بلينكن في كلمة إلى جانب زعماء دول الاتحاد الأوروبي في بلجيكا “يكمن الدليل حقا في النتائج، وسنرى ذلك في الأيام المقبلة، وفي الأسابيع المقبلة”، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وأضاف بلينكن: “من الضروري تمرير طلب الميزانية الذي وضعه الرئيس، جو بايدن، بشأن دعم أوكرانيا”، مضيفا:” عقدنا نقاشات مهمة مع أعضاء حلف الناتو بشأن توفير الدعم لأوكرانيا”.

واستطرد قائلا:” لابد من العمل على تحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين عن مقتل الإغاثيين بمنظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة”، مشدد على ضرورة عمل “تحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين عن مقتل الإغاثيين بمنظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة”.

وتدخل حرب إسرائيل في قطاع غزة، شهرها السادس حيث يقبع أكثر من مليوني إنسان في القطاع المحاصر تحت وطأة الجوع الشديد جراء التضييق الإسرائيلي على دخول المساعدات، بالإضافة إلى القصف المدمر والمتواصل الذي أدى حتى الآن إلى مقتل ما يقرب من 33037 فلسطينيا بحسب وزارة الصحة في غزة.

ويحاول الوسطاء التوصل إلى أول هدنة طويلة في الحرب لتسريع تقديم المساعدات لإطعام سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتأمين إطلاق سراح بعض الرهائن الإسرائيليين الذين لا تزال حماس تحتجزهم، لكن الكيان الغاضب يسعى لعرقلة كل المساعي.

في بداية الحرب، فرضت إسرائيل حصارا شاملا، وسمحت تدريجيا بدخول المساعدات، أولاً من خلال معبر رفح المخصص للأفراد، ثم عبر نقطة تفتيش قريبة من إسرائيل نفسها.

وتقول واشنطن إن هدفها هو التوصل إلى اتفاق سلام أوسع نطاقا لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، وهو ما قد يتطلب آفاقا لقيام دولة فلسطينية في نهاية المطاف، وهو محور أساسي في السياسة الأمريكية منذ عقود، إلا أن نتنياهو يرفض ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق