أخبار العالمأوروبا

تقديرا لدوره الإنساني..إسناد جائزة نوبل للسلام إلى برنامج الأغذية العالمي

روما-إيطاليا-10-10-2020
حصل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الذي يوفر المساعدات المنقذة للحياة للملايين في أنحاء العالم، على جائزة نوبل للسلام تقديرا لجهوده في مكافحة الجوع، ومساهماته في تحسين الظروف المواتية للسلام في المناطق المتأثرة بالنزاعات، ولكونه قوة دافعة لجهود منع استخدام التجويع كأداة في الحروب والصراعات.
وأعرب البرنامج عن شكره للجنة التي تمنح جائزة نوبل، وقال إن حصوله على الجائزة تذكير قوي بأن السلام والقضاء على الجوع مترابطان، وتقدير لعمل موظفي البرنامج الذين يخاطرون بحياتهم كل يوم لتوفير الغذاء والمساعدات لأكثر من 100 مليون جائع بأنحاء العالم.
بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن سعادته بمنح برنامج الأغذية العالمي جائزة نوبل للسلام، ووصف موظفي البرنامج بالمسعفين على الخطوط الأمامية لانعدام الأمن الغذائي.
وفي “عالم الوفرة” الذي ينتج من الغذاء ما يكفي كل سكان العالم، قال غوتيريش إنه من غير المعقول أن يخلد مئات ملايين الناس إلى النوم جوعى كل ليلة كما أن ملايين آخرين على شفا المجاعة بسبب الظروف الناجمة عن جائحة كوفيد-19.
وأضاف غوتيريش، في بيان صحفي، إن نساء ورجال برنامج الأغذية العالمي يقفون في وجه المخاطر ويخوضون المسافات الطويلة لتوصيل المساعدات المنقذة للحياة لمن دمرت الصراعات حياتهم، ولمن يعانون بسبب الكوارث، وللأطفال والأسر الذين لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم المقبلة.
والبرنامج هو أكبر منظمة إنسانية في العالم وقد تمكن، العام الماضي، من مساعدة 97 مليون شخص في 88 دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق