إفريقيا

باحث تركي: حصول أردوغان وعائلته على مليار دولار من حكومة السراج

أنقرة-تركيا-9-1-2020

ذكر المتخصص في الشأن الروسي الباحث التركي كريم هاس، أن وسائل إعلام روسية ، اكتشفت حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعائلته على مليار دولار من حكومة فائز السراج. وقال هاس، في حديث إذاعي مع راديو “أحوال بود”، عن خطوات أنقرة في ليبيا بالتفصيل، لافتا إلى أن الإعلام الروسي فتح ملف أردوغان وعائلته في ليبيا.

وبيّن الكاتب التركي، أن”الإعلام الروسي مؤخرًا بدأ يتحدث عن حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعائلته على مليار دولار من البترول في ليبيا، بالإضافة إلى بيع شركة صهره، سلجوق بيراقطار، طائرات بدون طيار لليبيا.

وكانت كل من فرنسا واليونان وقبرص ومصر، قد اعتبرت أمس اليوم الأربعاء، الإتفاقيتين اللتين وقعتهما تركيا مع السراج، باطلتان”.
جاء ذلك في بيان في ختام الإجتماع الذي عقده كل من وزراء خارجية الدول المذكورة، إضافة إلى وزير خارجية إيطاليا، في القاهرة، بدعوة من وزير الخارجية المصري سامح شكري.
وأضافت الدول الأربع أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط تشكل “تعدياً على الحقوق السيادية لدول أخرى، ولا تتوافق مع قانون البحار، ولا يمكن أن تترتب عليها أي نتائج قانونية”.
وشارك في هذا الإجتماع الرباعي وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، من دون أن يوقع على البيان المشترك.
وكان أردوغان قد أعلن سابقا، بدء نشر جنود أتراك في ليبيا استناداً إلى الإتفاقيتين ، إحداهما عسكرية تنص على أن تقدّم تركيا مساعدات عسكرية إلى حكومة السرّاج، والثانية تتناول ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا.
وغير بعيد عن نفس الإطار، ذكر موقع “صندوق” التركي، أنه بمناسبة الإحتفال بذكرى عرّوج، وهو قبطان وأمير اشتُهر بنشاطه البحري في شمال إفريقيا وسواحل البحر المتوسط في الدولة العثمانية، تتواجد فرقاطتان تركيتان في الجزائر في الفترة من 7إلى 10 يناير الجاري وعلى متنهما 21 ضابطًا، و99 ضابط صف بحري، و13 عريفًا، و48 جنديًا، أي ما يقرب من 170 عسكريًّا.
وتساءل مراقبون ” ماذا يفعل 180 عسكريًّا تركيًّا في الجزائر”؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق