أخبار العالمأمريكا

واشنطن بوست: الاستخبارات الأمريكية على علم مسبق بتفجير نورد ستريم

واشنطن-الولايات المتحدة-09-6-2023


ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنّه قبل ثلاثة أشهر من تفجير خط أنابيب نورد ستريم “السيل الشمالي”، علمت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، من”حليف وثيق” أنّ الجيش الأوكراني خطط للهجوم السري.

ونقلت الصحيفة معلومات استخباراتية أمريكية يشتبه بأنّه تم تسريبها في وقت سابق هذا العام من قبل خبير متخصص بالحواسيب يتولى وظيفة في الحرس الجوي الوطني ولديه إمكانية الاطلاع على مواد كثيرة مصنّفة عالية السريّة، مشيرة إلى أن”سلطات كييف وضعت الخطة بعد عملية استطلاع نفذها فريق صغير من الغواصين الذين قدموا تقارير مباشرة إلى القائد العام للقوات البحرية الأوكرانية”.

وذكرت الوثائق المسرّبة أن هيئة استخباراتية أوروبية لم يُكشف عن اسمها ، أبلغت “سي آي إيه” في يونيو 2022، بعد أربعة شهور على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بأن غواصين عسكريين أوكرانيين يعملون مباشرة تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة في البلاد يخططون لهجوم.
وتضمنت التفاصيل المحددة أعداد النشطاء وأساليب الهجوم، بحسب صحيفة واشنطن بوست. ويعني ذلك أنه لمدة عام تقريباً، كان لدى الحلفاء الغربيين أساس للاشتباه في كييف في التخريب.
وقبل أيام، أكّدت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أنّ هناك أدلة جديدة في التحقيق تشير إلى تورط أوكرانيا، في عمليات تخريب استهدفت خطَي أنابيب الغاز “نورد ستريم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق