أخبار العالمأوروبا

المجلس الأوروبي ينتقد تصريحات اردوغان بشأن منطقة فاروشا القبرصية

بروكسل-23-7-2021


إنتقد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن منطقة فاروشا في قبرص، لافتا إلى أنها تثير التوتّرات.
وأفاد ميشال بأن اقتراح أردوغان بخصوص حل الدولتين في الجزيرة ليس مطروحا للنقاش.
ويشار أردوغان قال خلال كلمة ألقاها في شمال نيقوسيا الثلاثاء، على أنه “لا يمكن إحراز تقدم في المفاوضات من دون التسليم بوجود شعبين ودولتين” في الجزيرة المقسّمة منذ غزو الجيش التركي لثلثها الشمالي عام 1974.
ويذكر ان فاروشا، قد فرّ سكانها عام 1974 وحاصرها الجيش التركي بالأسلاك الشائكة.
ويشار إلى أن قبرص مقسّمة منذ غزو الجيش التركي لثلثها الشمالي عام 1974. وانضمّت جمهورية قبرص عام 2004 إلى الاتحاد الأوروبي الذي تنحصر مكتسباته بالشطر الجنوبي من الجزيرة حيث يقطن قبارصة يونانيون وتحكمه سلطة هي الوحيدة المعترف بها في الأمم المتحدة.

وكانت أعلنت الولايات المتّحدة قد أدانت الثلاثاء المشروع الذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإعادة فتح فاروشا، مدينة الأشباح الواقعة في شرق قبرص والتي هجرها سكّانها الأصليون القبارصة اليونانيون منذ قرابة نصف قرن ويريد القبارصة الأتراك اليوم بدعم من أنقرة إعادة فتحها تحت إدارتهم.
وتُعدّ إعادة فتح هذا المنتجع الساحلي السابق خطا أحمر للقبارصة اليونانيين. والمفاوضات بين الطرفين بشأن إعادة توحيد الجزيرة متوقفة منذ 2017.
ويرفض الاتّحاد الأوروبي والولايات المتّحدة حلّ الدولتين لتسوية هذا الملف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق