آسياأخبار العالم

المؤسسة العسكرية الأمريكية: سنستخلص العبر من حرب أفغانستان

واشنطن-الولايات المتحدة-02-9-2021


تعهّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي، خلال مؤتمر صحفي مشترك، أمس الأربعاء، بـ”استخلاص العبر” من حرب أفغانستان، معربين عن أنّهما يشعران بـ”الألم والغضب” بعدما سيطرت على البلاد حركة “طالبان” العدوّ اللدود للولايات المتّحدة طوال سنوات الحرب العشرين.

وخصّص وزير الدفاع حيّزا من كلامه للإشادة بتضحيات العسكريين الأمريكيين الذين تعاقبوا على الخدمة في أفغانستان منذ 2001 والذين بلغ عددهم التراكمي 800 ألف عسكري سقط منهم في الحرب 2461 عسكريا، 13 منهم قتلوا بتفجير انتحاري في الساعات الأخيرة من الإنسحاب.

بدوره، اعترف رئيس الأركان الجنرال مارك ميلي الذي حارب أيضاً في أفغانستان بأنّ الأيام القليلة الماضية كانت “صعبة للغاية من الناحية العاطفية”.وقال:”نحن جميعاً ممزّقون بين الألم والغضب والحزن والأسى من جهة، والفخر والصلابة من جهة أخرى… سنتعلّم من هذه التجربة”. وأضاف أنّ “ما أوصلنا إلى تلك الحالة ستتم دراسته على مدى سنوات”.

وأكّد رئيس الأركان أنّ الجيش الأمريكي سيتعامل مع ما جرى في أفغانستان بشفافية وسيستقي العبر من هذه التجربة. وقال: «نحن، العسكريين، سنتعامل مع هذا الأمر بتواضع وشفافية وصراحة. هناك العديد من الدروس التكتيكية والعملية والاستراتيجية التي يمكن استخلاصها».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق