أخبار العالمالشرق الأوسط

العراق:50ألف سجين إرهابي

بغداد-العراق-8-9-2021


لأول مرة أعلنت وزارة العدل العراقية عن إحصائيات تبدو صادمة بشأن العدد الكلي للسجناء في البلاد، ومن بينهم المحكومون بالإعدام، وهم في الغالب الأعظم المنتمون إلى التنظيمات الإرهابية ومنها تنظيم ‘داعش’ الارهابي ،حيث قالت الوزارة “إنّ عدد الإرهابيين المحكومين بلغ أكثر من 50 ألف سجين تقريبا، ونصفهم محكومون بالإعدام”.
وقال بيان رسمي عن الوزارة أن “أحكام الإعدام لم تنفذ لعدم اكتسابها الدرجة القطعية، أو أن بعضهم لم يصدر مرسوم جمهوري بإعدامه”.
وأشار إلى أن “أي حكم يكتسب الدرجة القطعية ويصدر به مرسم جمهوري ينفذ، لكن نحو 90 في المائة من الأحكام لم يصدر بها مرسوم جمهوري أو لم يكتسب الدرجة القطعية، فأحياناً يستجد أمر ما أو هناك نقص في الأوراق التحقيقية أو يخضع للتمييز بحيث تبقى القضية معلقة”.
ويعتبر ملف السجون في العراق أحد الملفات الشائكة في ظل ما ينبغي أن يكون نظاما ديمقراطيا تحتل قضية حقوق الإنسان أولوية أولى في أي ملف من الملفات بما في ذلك موضوع السجناء والمعتقلين.
وبالرغم من كثرة الجرائم الجنائية خصوصاً القتل العمد لأسباب مختلفة ومنها الخلافات العائلية، أو القتل بتعلّة جرائم الشرف أو لأسباب تتعلق بنوع من الاستهتار بالنظام العام، فإن المؤشر العام يشير إلى تراجع القانون في مقابل بروز الأعراف العشائرية أو الاحتماء خلف ما بات يسمى في العراق “قوى اللادولة” التي تملك السلاح المنفلت والنفوذ.

وارتفعت أعداد الوفيات داخل السجون التابعة لوزارة العدل وسجون التسفيرات (سجون الترحيل) ومراكز الاحتجاز (التحقيق)، منذ مطلع العام الحالي، جراء ظروف الاحتجاز السيئة واستمرار عمليات التعذيب الممنهجة وانعدام الظروف الإنسانية للاحتجاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق