أخبار العالمالشرق الأوسط

العراق يدعو إلى ضرورة قيام الدول بمحاكمة رعاياها من” داعش” في بلدانهم

أكد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، ضرورة قيام الدول بمحاكمة رعاياها من عناصر تنظيم” داعش” في بلدانهم.
وقال الأعرجي – حسب ما أفادت قناة (السومرية نيوز)، اأمس الإثنين: “شددنا خلال لقاء الناتو ، وكذلك مع سفراء الدانمارك والنرويج والسويد، على ضرورة قيام الدول بمحاكمة رعاياها من الدواعش في بلدانهم، وهم أكثر من 10 آلاف إرهابي، تابعين لأكثر من 50 دولة”.
وكانت منظمات حقوقية عديدة قد ناشدت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة البدءَ باعتماد آلية عمل فعالة تضمن مثول قيادات وعناصر “داعش” أمام محاكم عادلة لمحاسبتهم على الانتهاكات والجرائم التي ارتكبوها.
جاء ذلك علي أثر الهجوم الذي قامت به خلايا من تنظيم “داعش” هربت من سجن الصناعة (غويران) في محافظة الحسكة السورية، حيث يتمّ هناك احتجاز نحو خمسة آلاف عنصر وقيادي من التنظيم. وهو ما آثار الذعر بين السكان المدنيين، وأعاد إلى الأذهان حقبة التنظيم الدموية الذي ارتكب آلاف الجرائم بحق السوريين.

ونتيجة انتشار عدد غير معروف من عناصر وخلايا التنظيم بين الأحياء المدنية القريبة من السجن، والاختباء بين مساكن المدنيين واتخاذهم دروعا بشرية، نزح أكثر من 45 ألف شخص من منازلهم في أحياء “غويران” و”الزهور/حوش الباعر” و”النشوة” جنوبي الحسكة، إلى أحياء أخرى أكثر أمناً داخل المدينة، وفقاً للأمم المتحدة.

ويُعد الهجوم الذي شنه “داعش” على سجن “غويران” من أوسع الهجمات التي نفذها التنظيم منذ هزيمته العسكرية في آخر معاقله في شمال وشرق سوريا، في مارس عام 2019.

تأتي كل هذه التطورات في ظل رفض العديد من الدول استعادة مواطنيها المنتمين إلى تنظيم “داعش”، حيث مازالت مراكز الاحتجاز في شمال شرقي سوريا تعجّ بأكثر من 10 آلاف مقاتل، يشكّلون نواة قنبلة موقوتة تهدد استقرار سوريا والمنطقة والعالم أجمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق