الشرق الأوسط

العراق:مقتل 8 أشخاص وتواصل الإحتجاجات مع اشتداد القمع ضد المتظاهرين

بغداد – العراق – 28-11-2019


قتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من 45 آخرين في مواجهات بين الأمن والمتظاهرين بمدينة الناصرية العراقية.
وذكرت تقارير إعلامية،اليوم الخميس، أن قوات الأمن العراقية انتشرت بكثافة في مدينة النجف، بعد ساعات من إحراق عدد من المحتجين القنصلية الإيرانية أمس الأربعاء.
وكانت السلطات المحلية في النجف جنوبي العراق،قد اتخذت إجراءات طارئة لمواجهة الإحتجاجات المحتدمة في المدينة.
وقالت قيادة شرطة النجف إن عدد المصابين في صفوف القوات الأمنية في أحداث القنصلية الإيرانية بلغ 47 مصابا بينهم ضابطان بالإضافة إلى وقوع أضرار مادية.
وتم فرض حظر التجول في المحافظة، فيما أعلن المحافظ يوم الخميس عطلة رسمية، في ظل تصاعد المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن.
وكان محتجون قد أحرقوا القنصلية الإيرانية في النجف بالكامل، مساء الأربعاء، فيما فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين في منطقتي خان المخضر والحنانة.
وأصيب نحو 100 متظاهر قرب القنصلية خلال مواجهات مع قوات الأمن. واندلعت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في مدينة السماوة بعد منتصف الليلة الماضية استخدمت خلالها القنابل الصوتية والمسيلة للدموع من أجل تفريقهم من قبل قوات مكافحة الشغب التابعة لشرطة محافظة المثنى جنوبي العراق.
وأصيب نحو 100 متظاهر قرب القنصلية خلال مواجهات مع قوات الأمن، وفقا لمصادرنا، نتيجة إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الجموع ومنعهم من الوصول إلى مقر القنصلية الإيرانية.
وهذه الواقعة هي تكرار لما حدث في مطلع نوفمبر الجاري، حيث حاصر متظاهرون عراقيون مقر القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء المجاورة، وحاولوا إحراقها، بسبب “وقوف إيران خلف النظام السياسي العراقي الفاسد”.
ويشهد العراق منذ الأول من شهر أكتوبر أكبر موجة احتجاجات شعبية منذ إسقاط نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين عام 2003 بسبب التخل العسكري الأمريكي، وقد لقي أكثر من 300 محتج مصرعهم حتى الآن، بالإضافة إلى آلاف الجرحى والمصابين.
وأعلن الجيش العراقي، اليوم الخميس، عن إجراءات جديدة في محافظات البلاد لمواجهة الإحتجاجات.
ونشر موقع(السومرية نيوز) اليوم، بيانا للجيش العراقي، قال فيه “إنه لأهمية ضبط الأمن وفرض القانون في المحافظات وحماية المؤسسات والمصالح العامة والخاصة وحماية المواطنين، تم تشكيل خلايا أزمة برئاسة المحافظين”. .
وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت، أمس، عن صدور أوامر باعتقال من أسمتهم “مثيري الشغب” والمندسين في الإحتجاجات التي يشهدها العراق منذ عدة أسابيع،في وقت تواصل منظمات حقوق الإنسان في العالم إدانتها لقوات النظام لاستخدامها العنف المفرط وممارسة القمع ضد المتظاهرين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق