أخبار العالم

الصين تقول إنها لاتريد وقوع المزيد من الإشتباكات المسلحة مع جارتها الهند

بكين-الصين-17-6-2020


أكدت الصين، اليوم الأربعاء، أنها لا تريد وقوع المزيد من الإشتباكات على حدودها مع الهند وأن البلدين يحاولان حل المسألة عن طريق الحوار.
وقال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن بكين ليست المسؤولة عن وقوع الإشتباكات،مشيرا إلى أن الوضع بشكل عام على الحدود مستقر وتحت السيطرة.
من جهة أخرى،ذكرت تقارير اليوم الأربعاء أن المؤسسة السياسية الهندية عقدت اجتماعا أمنيا بعد “مواجهة عنيفة” بين قوات هندية وصينية على الحدود المتنازع عليها بإقليم الهيمالايا.

وقال مسؤولون بوزارة الدفاع إن رئيس الوزراء، ناريندرا مودي ،ووزراء كبارا من بينهم وزير الدفاع، ووزير الخارجية، بالإضافة إلى ثلاثة قادة عسكريين، اجتمعوا مساء أمس الثلاثاء لتقييم التوترات على الحدود مع الصين.
وأعلنت وسائل إعلام هندية،أمس الثلاثاء، ارتفاع عدد قتلى الجيش الهندي نتيجة الإشتباكات مع الجيش الصيني في منطقة وادي غلوان الحدودية إلى 20 جنديا على الأقل.

وكان المتحدث العسكري الهندي،قد أفاد أمس الأول الإثنين، بأن مواجهات عنيفة وقعت مساء الإثنين نجم عنها قتلى من الجانبين خلال اشتباكات على الحدود.
وذكرت مصادر بالحكومة الهدية أن 43 جنديا صينيا قتلوا أو أصيبوا، إلا أن بكين لم تؤكد ذلك بعد..

ويعد هذا أول صدام مميت دموي بين الجارتين منذ 45 عاما..وتأتي الواقعة بعد أسابيع من تفاقم التوتر ونشر
تعزيزات بآلاف الجنود من الجانبين.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد عرض في مايو الماضي، الوساطة في المواجهة الجارية بين الجيشين الهندي والصيني في المناطق الحدودية المتنازع عليها في الهيمالايا.
وكثيرا ما تقع مواجهات بين البلدين على طول حدودهما البالغة 3500 كلم، لكن دون أن ينجم ذلك عن سقوط قتلى منذ عقود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق