آسياأخبار العالم

الصين تحث الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية الحرب الباردة والعقلية الصفرية

بكين-الصين-19-10-2021


حث متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أمس الإثنين، الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية الحرب الباردة والعقلية الصفرية، والنظر إلى الصين وتنميتها من منظور موضوعي، وتشكيل فهم عميق لطبيعة العلاقات الصينية-الأمريكية متبادلة النفع، وتبني سياسات عقلانية وعملية تجاه الصين.

وأدلى المتحدث، تشاو لي جيان بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي عندما طُلب منه التعليق على التصريحات الأخيرة بشأن العلاقات الأمريكية-الصينية والتي أدلت بها ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي.

وقال تشاو: إن تصريحات الجانب الأمريكي تكرار للهجة الخطابية القديمة لما يسمى بنهج “المنافسة والتعاون والمواجهة”، مضيفا أن الموقف الأمريكي المعلن هو في جوهره تغطية لاحتوائها وقمعها ضد الصين تحت ذريعة المنافسة، التي يكمن سببها الجذري في التصور الخاطئ للجانب الأمريكي الذي ينظر إلى الصين بعناد على أنها منافسة استراتيجية.

وذكر أن الطريقة التي تتفهم بها الولايات المتحدة والصين وتنسجم بها مع بعضهما البعض لها تداعيات على المصالح الأساسية للشعبين، مضيفا أن الصين تتبنى وجهة نظر أنها والولايات المتحدة تشتركان في مصالح مشتركة واسعة وإمكانات تعاون كثيرة.

وأوضح أن “المنافسة موجودة في بعض المجالات، مثل التجارة، لكن ينبغي ألا تستخدم لتحديد الصورة العامة للعلاقات الصينية-الأمريكية”.

وقال “يتعين على الجانب الأمريكي تعزيز الحوار والتواصل مع الصين، وتعميق التعاون متبادل النفع، ومعالجة الخلافات بشكل صحيح، وسلوك طريق الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق