آسياأخبار العالم

الصين تتصدى لسفينة حربية أمريكية في بحرها الجنوبي

بيكين-الصين-12-7-2021

قال المتحدث باسم القيادة العسكرية الجنوبية بجيش التحرير الشعبي الصيني “تيان جون لي”: “الحقائق تظهر أن الولايات المتحدة هي الخالق الحقيقي للمخاطر الأمنية في بحر الصين الجنوبي”.

وأبعدت اليوم الاثنين 12 يوليو 2021 القوات البحرية سفينة حربية أمريكية دخلت بشكل غير قانوني المياه الإقليمية الصينية بالقرب من جزر باراسيل.

وقد اعتبرت الصين أن مثل هذه الاعمال هي استفزازية وقالت قيادة الجناح الجنوبي بجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان: “نحث الولايات المتحدة على الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية”.

وقال “تيان جون لي”، المتحدث باسم القيادة العسكرية الجنوبية بجيش التحرير الشعبي الصيني، إن “المدمرة الصاروخية الأمريكية “بينفولد” غزت المياه الإقليمية لجمهورية الصين الشعبية في بحر الصين الجنوبي”.

وبحسب البيان فقد دخلت السفينة مياه جزر باراسيل المتنازع عليها، والاسم الصيني لها هو جزر شيشادون إذن. و”رافقتها مجموعة من القوات البحرية الصينية وأصدرت تحذيرا نحوها”.

وأكد تيان جون لي أن “أرخبيل شيشا هو أراضي صينية أصلية”.

كماوصف تصرفات المدمرة الأمريكية بأنها “انتهاك لسيادة الصين والمبادئ الأساسية للقانون الدولي، فضلاً عن تقويض خطير للسلام والاستقرار في المنطقة”.

وفي المقابل تعللت الولايات المتحدة من أن الصين تعتدي على الفيلبين و حذرت الصين من أن أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي سيؤدي لتفعيل معاهدة مبرمة بين الولايات المتحدة والفلبين عام1951 للدفاع المشترك.

كما وجه وزير الخارجية الأمريكي، “أنتوني بلينكن”، هذا التحذير في بيان خطي بمناسبة ذكرى مرور خمسة أعوام على حكم أصدرته هيئة تحكيم برفض مطالبات الصين بالسيادة على مناطق واسعة في بحر الصين الجنوبي لكن الصين رفضت يوم الجمعة هذا الحكم.

وقال بلينكن:”تؤكد الولايات المتحدة السياسة التي أعلنتها في 13 جويلية 2020 بشأن المطالبات بالسيادة البحرية في بحر الصين الجنوبي”، وذلك في إشارة إلى رفض إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب لمطالب الصين بالسيادة على الموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي.

وهدد بلينكن الصين والدفاعات الصينية : “نؤكد أيضا أن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في بحر الصين الجنوبي سيُفعل الالتزامات الأمريكية للدفاع المشترك بموجب المادة الرابعة من معاهدة عام 1951.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق