أخبار العالمإفريقيا

الاتحاد الاوروبي يوافق على إرسال بعثة تدريب عسكري إلى موزمبيق

موزمبيق:12-7-2021

وافق الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على إرسال بعثة تدريب عسكري إلى موزمبيق، لمساعدة الحكومة في مواجهة التمرد المتزايد وحماية المدنيين.
وأفاد المجلس الأوروبي في بيان له، بأن “تفويض البعثة سيستمر في البداية لمدة عامين”.
واتخذ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي القرار الرسمي بمساعدة الموزمبيق، خلال اجتماع في بروكسل اليوم، رغم أنه لم يتضح على الفور أي الدول ستوفر القوات اللازمة.
فيما قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه يمكن نشر ما بين 200 إلى 300 فرد في موزمبيق بحلول نهاية العام. تبدي البرتغال استعدادا لتوفير 50% من القوة البشرية، كما ستوفر أيضا القائد الميداني.
وتكافح موزمبيق العنف الذي أدّى إلى نزوح700ألف شخص، إضافة إلى التمرّد الحاصل في مقاطعة كابو ديلجادو الواقعة في أقصى شمال البلاد منذ عام 2017، حيث تصاعد العنف بشكل كبير في العام الماضي.
في موزمبيق الواقعة جنوب شرق أفريقيا، يسعى تنظيم “داعش” للسيطرة على مشاريع الغاز عبر تأسيس إمارته وتهديد دول جنوب القارة السمراء.
إرهاب يمدد سنوات الصراع في بلد بات يسجل مؤشرات مثيرة للقلق في عدد ضحايا التنظيم والنازحين، في محصلة تضاف لضحايا العنف المستمر منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1992.
وفي 2017، تحول العنف المتصاعد بين الحركة الدينية وقوات الأمن إلى تمرد شامل، في نهد بدا شبيها ببداية جماعة “بوكو حرام” في نيجيريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق