أخبار العالمالشرق الأوسط

حسم الملف النووي الإيراني في انتظار جلاء غبار الحرب الأوكرانية

فيينا-النمسا-12 مارس 2022


طغت الحرب في أوكرانيا وتداعياتها على مسار العديد من الملفات الأخرى في العالم، ومن بينها المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني ، ويبدو أن “التفاؤل” الذي تردد مؤخرا حول قرب توقيع اتفاق، قد لايُترجم على أرض الواقع في انتظار”جلاء غبار الأزمة الأوكرانية”.
وتحدثت أنباء عن أن المطالب الروسية الأخيرة أدّت، على ما يَظهر، إلى إيقاف مؤقّت للمفاوضات الجارية في فيينا. مطالبُ يرى البعض أنها مرتبطة بإرادة تأخير ضخّ النفط الإيراني إلى السوق العالمية، بما يُبقي بيد موسكو أداة ضغط قائمة على الغرب، عبر استمرار ارتفاع أسعار النفط
وكانت المفاوضات قد بلغت مرحلة اعتبرها المعنيّون نهائية، مُعلنين تحقيق تقدّم كبير، إلّا أن التفاوض واجه صعوبات إضافية هذا الأسبوع، في ظلّ تحدّث مسؤولين إيرانيين عن تقدّم واشنطن بـ”طلبات جديدة” تسبّبت في “تعقيد” التفاوُض، وعدم اتخاذ “قرارات سياسية” مطلوبة.

وكتب مسؤول السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عبر موقع تويتر:”ثمّة حاجة إلى وقفة في مباحثات فيينا، نظرا إلى عوامل خارجية”. وأعلن أن “نصّاً نهائياً بات جاهزاً تقريباً ومطروحا على الطاولة”.
وجاء الإعلان الأوروبي بعدما دخل على خط التفاوض، السبت الماضي، إعلان روسيا طلبها ضمانات خطية من واشنطن بأن العقوبات الغربية الأخيرة عليها، لن تؤثّر على تعاونها مع طهران في مجالات اقتصادية وعسكرية. واعتبرت واشنطن الطلب “خارج سياق” القضية، لعدم وجود رابط بين العقوبات والتعاون في إطار الاتفاق النووي، بينما أبدت باريس “قلقها” من أن تتسبّب المطالب الروسية الجديدة بتأخيرٍ إضافي في إنجاز المفاوضات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق