آسياأخبار العالم

الرئيس الصيني: تعميق الخيار الإستراتيجي بين الصين وروسيا كتفا إلى كتف


بكين-الصين-05-02-2022


أكد الرئيس الصيني،شي جين بينغ، أن “الخيار الاستراتيجي” لبلاده وروسيا أمر لايتزعزع لصالح التعاون من أجل ضمان العدل والمساواة في الحقوق في الساحة الدولية.

وقال شي جين بينغ، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يزور بكين لمتابعة مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية:”في ظروف الأوضاع الدولية المتغيرة بسرعة تقوم الصين وروسيا بشكل حاسم ودون أي تردد بتعميق التعاون الاستراتيجي وحماية المساواة في الحقوق والعدل في الساحة الدولية، كتفا إلى كتف”.
وأضاف الرئيس بينغ”إنه خيار استراتيجي له تأثير عميق طويل الأمد على كلا بلدينا، بل على العالم بأسره. وهو سيظل أمرا لا يتزعزع مستقبلا، مثلما كان ذلك سابقا”.
.
وشدد على ضرورة الاستمرار في الاتصالات الوثيقة على المستوى الأعلى بين الصين وروسيا، من أجل حماية مصالحهما الوطنية وسيادتهما وضمان أمن البلدين.
وأوضح شي جين بينغ: “من الضروري اتخاذ إجراءات مشتركة من أجل التصدي للتدخلات الخارجية والتهديدات للأمن الإقليمي بشكل فعال”.
وفي سياق متصل، دعت روسيا والصين،أمس الجمعة، إلى وقف توسع حلف شمال الأطلسي، ونددت الدولتان في بيان مشترك أصدره الكرملين، بـ”التأثير الأميريكي السلبي” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وقال البيان الروسي الصيني المشترك، الذي تم تبنيه خلال مباحثات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ، إن موسكو وبكين تعتزمان العمل على تعزيز دور رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) كعنصر أساسي في الهيكل الإقليمي.
وحثت موسكو وبكين، في بيانهما، واشنطن على الإسراع في عملية تدمير مخزون الأسلحة الكيميائية.
وقال الكرملين في بيان إن “روسيا تعتبر تايوان جزءً لا يتجزأ من الصين وتعارض استقلال الجزيرة بأي شكل من الأشكال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق