إفريقيا

السراج يكافئ أردوغان بإخضاع الشعب الليبي وثرواته لخدمة الأتراك

طرابلس-ليبيا-16-6-2020


تداول نشطاء ليبيون عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تسريبات صوتية منسوبة لفائز السراج، تحدث فيها خلال زيارته الأخيرة لأنقرة، عن لقائه بالرئيس التركي أردوغان، وقال فيها: “إن الشعب الليبي تحت خدمة الشعب التركي، وإن تركيا أدت دورها على أكمل وجه، والآن تنتظر حصتها من الكعكة”.

وبدأت تركيا بإذن من”السراج”، منذ منتصف مايو الماضي، في الإستعداد للتنقيب عن النفط، في شرق البحر المتوسط، وفي المياه الإقليمية الليبية، ومن المقرر أن تبدأ أعمال الإستكشاف قريبا.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، قد أعلن في الثامن من يونيو الجاري،أن أنقرة تقدمت بطلبات للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط وإنتاجه في ليبيا، في إطار الإتفاقية الموقعة مع”السراج” إضافة إلى تحديد 7 مناطق للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط فيها.

وستبدأ تركيا فعليًا خلال الأشهر القادمة بأنشطة التنقيب عن النفط الليبي، عقب تحليل البيانات، من قبل مؤسسة البترول التركية، وقد أشار دونماز، إلى أن سفينة التنقيب التركية “ياووز” أنهت ست عمليات حفر في شرق البحر الأبيض المتوسط حتى الآن، وأن العملية السابعة جارية في موقع “سلجوقلو-1”.
ووفقا لصحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) الروسية، فإن المسعى التركي للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل ليبيا، واحتكار توزيع النفط، سيجدد حالة التوتر.
وأكد غريغوري لوكيانوف، المحاضر في العلوم السياسية ، أن الوضع حول ليبيا معقد، ومن شأن أي رهان إضافي أن يلقي معارضة من خصوم تركيا الرئيسيين، كما أنهم يعملون في الجرف الليبي منذ أشهر، لافتًا إلى أن تركيا سوف يسعدها أن تلعب دور موزع للنفط الليبي في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق