أخبار العالمإفريقيا

الجزائر تقرر إنهاء مهام سفيرها فوق العادة بالمغرب

الجزائر-12-10-2021


قرر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إنهاء مهام عبد الحميد عبداوي بصفته سفيرا فوق العادة ومفوضا للجزائر بالمغرب، وذلك في قرار نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية..

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد استدعت السفير عبداوي في 18 يوليو الماضي للتشاور على خلفية تصريح سفير المغرب في الأمم المتحدة.

وقررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب اعتبارا من 24 أغسطس الماضي، وعلقت رحلاتها الجوية مع المغرب كما أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية سواء المدنية أو العسكرية.

وذكر وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، أن قطع العلاقات مع المغرب، كان قرارا يتعين على الجزائر اتخاذه من أجل بعث الرسالة المناسبة إلى حكومة البلد المجاور.

وشدد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمس الأول الأحد، على أن الجزائر لا تقبل أي وساطة مع المغرب، ورفض إدراجها في جدول أعمال المؤتمر الوزاري لجامعة الدول العربية.

وأكد تبون أن الجزائر لم تتلفظ يوما بما يهدد الوحدة الترابية المغربية.

وأوضح تبون أن الجزائر لم تتخذ بعد قرارا بعدم تجديد العقد مع المغرب بخصوص تموين إسبانيا بالغاز والذي ينتهي في 31 أكتوبر الجاري..

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد جدد الأسبوع الماضي، في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء الغربية، دعوته إلى تحسين العلاقات بين المغرب والجزائر.

وشجع غوتيريش “البلدين الجارين على إيجاد طريقة للمضي قدما في إصلاح علاقاتهما، بما في ذلك دعم التعاون الإقليمي والسلام والأمن في المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق