أخبار العالمالشرق الأوسط

التايمز: قطر ضخت ملايين الدولارات لـ “جبهة النصرة” في سوريا

لندن-بريطانيا-05 يونيو 2021


ذكرت صحيفة “التايمز” البريطانية أن قطر اتهمت في دعوى في محكمة بريطانية بلعب دور مركزي في عملية غسيل أموال سرية لإرسال مئات الملايين من الدولارات إلى “جبهة النصرة” في سوريا، مشيرة إلى أن دعوى رفعت هذا الأسبوع في المحكمة العليا في لندن أكدت أن مكتباً خاصاً للأمير كان في قلب الطرق السرية التي تم من خلالها تحويل الأموال إلى “جبهة النصرة” التابعة لتنظيم “القاعدة”.

ومن بين الجهات المتهمة، مصرفان قطريان، وجمعيات خيرية، إلى جانب رجال أعمال أثرياء، وسياسيين بارزين وموظفين مدنيين قطريين.

وبحسب وثائق المحكمة، التي اطلعت عليها التايمز، قامت قطر – بالتحالف مع جماعة الإخوان المسلمين – بتدبير خطط لدعم إرهابيي “جبهة النصرة” في أثناء قتالها خلال الحرب على سوريا، وتم نقل الأموال باستخدام عقود بناء وشراء عقارات باهظة الثمن.

وأشارت أوراق المحكمة إلى أنه تم إرسال الأموال إما مباشرة إلى سوريا أو إلى البنوك في تركيا، حيث تمّ سحبها ونقلها عبر الحدود إلى الجماعة الإرهابية.

وكان حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها السابق أقر أكثر من مرّة بدور بلاده في دعم التنظيمات الإرهابية في سوريا عبر تركيا، بالتنسيق مع القوات الأمريكية وأطراف أخرى، وأشار إلى أن قطر لعبت دوراً رئيسياً في مخطط استهداف سوريا وأنها “أمسكت بملف الأزمة في سورية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق