أخبار العالم

البنتاغون يؤكد نقل صواريخ “أتاكمز” سرا إلى أوكرانيا: ماذا تعرف عن نظام “أتاكمز”؟

كشف متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، يوم أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة سلمت صواريخ “أتاكمز” بعيدة المدى، إلى أوكرانيا لاستخدامها “داخل الأراضي الأوكرانية ذات السيادة”، كما يزعمون.

وقال المتحدث باسم البنتاغون: “نعم، أستطيع تأكيد أن الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بصواريخ “أتاكمز” بعيدة المدى بناءً على توجيهات الرئيس (الأمريكي جو بايدن)”.

وأوضح المتحدث أن بايدن “أصدر توجيهاته لفريق الأمن القومي، بتكتم، في فبراير الماضي، لإرسال صواريخ “أتاكمز” إلى أوكرانيا، لاستخدامها داخل الأراضي التابعة لسيادة أوكرانيا”.

وأكد المتحدث أنه تم تضمين الصواريخ في حزمة المساعدات العسكرية المعلن عنها في، مارس الماضي، وانتهى بها الأمر في أوكرانيا، في أبريل الجاري.

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة تكتمت على تسليم أوكرانيا صواريخ “أتاكمز” في حينه، بناءً على طلب كييف، من أجل الحفاظ على الأمن العملياتي.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن مصادر مطلعة على الوضع، أن العديد من صواريخ “أتاكمز” الأمريكية، البعيدة المدى، تم جلبها سرا إلى أوكرانيا.

وتقول التقارير إنه “تم إرسال عدد صغير من الصواريخ سراً إلى أوكرانيا، في الأيام الأخيرة”.

“أتاكمز” هو صاروخ بالستي تشغيلي تكتيكي طورته شركة “لوكهيد مارتن”، يمكن إطلاقه من راجمات صواريخ متعددة، بما في ذلك “هيمارس”.

“أتاكمز” صاروخ باليستي “أرض – أرض” بعيد المدى يمكن إطلاقه من منصات متحركة مثل راجمات الصواريخ “إم – 270″، ويتم تطويره بواسطة شركة  “لوكهيد مارتن” الامريكية.

ما هي مواصفات صاروخ “أتاكمز” التكتيكي؟

الطول: 3.98 م.

القطر: 61 سم.

وزن الرأس الحربي: يتراوح بين 160 و560 كلغ.

الدفع: يتكون من مرحلة واحدة ويعمل بالوقود الصلب.

1 نظام “أتاكمز”، وهو اختصار لنظام الصواريخ التكتيكية للجيش، كان واحدًا من أكثر طلبات أوكرانيا العاجلة، ويعود ذلك إلى أن مداه الطويل سيسمح لها بضرب أهداف روسية بعيدة جدًا.

2 نظام أتاكمز هو صاروخ موجه بعيد المدى يبلغ مداه 300 كيلومتر، أو 190 ميلاً، وفقًا للشركة المصنعة له “لوكهيد مارتن”.

3 استخدمته الولايات المتحدة منذ عام 1991.

4 صاروخ أتاكمز هو صاروخ موجه بعيد المدى يمنح قادة العمليات قوة نيران فورية لتحقيق النصر في المعارك العميقة، ويتم تحميل كل صاروخ في حجرة إطلاق تشبه نظام إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS)، ويتم إطلاقه من عائلة قاذفات MLRS أيضًا.

5 تحمل حزمة توجيه محسنة مع نظام (GPS) تحديد المواقع العالمي.

6 يحمل رأسًا حربيًا من فئة “WDU18” بوزن 500 رطل.

7  يصل أقصى مدى له قرابة 300 كيلومتر.

8 يمكن إطلاق نظام “أتاكمز” من قاذفات هيمارس، وهو نظام مدفعي أمريكي الصنع مثبت على شاحنة، وفقاً لتفاصيل أوردها موقع “إنسايدر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 16 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق