أخبار العالمالشرق الأوسط

خطة حماس لوقف دائم لإطلاق النار تُقابل بالرفض من قبل الاحتلال “مطالب غير واقعية”

تحدّثت تقارير عن انفراج جديد في المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية وذلك إثر تقديم الحركة الفلسطينية، للوسطاء خطة لوقف إطلاق النار في غزة يتضمن مرحلة أولى تشمل الإفراج عن النساء والأطفال وكبار السن والمرضى من المحتجزين، مقابل الإفراج عن عدد يتراوح بين 700 إلى ألف أسير فلسطيني، منهم مائة من أصحاب المؤبدات والأحكام العالية، وفقًا لما كشفته وكالة “رويترز” للأنباء.

واقتحرت حماس، أن يفرج الاحتلال عن 100 أسير فلسطيني يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح “المجندات النساء”.

وبحسب للمقترح، قالت حماس إنها ستوافق على موعد لوقف دائم لإطلاق النار، بعد أول تبادل للمحتجزين بالأسرى.

وذكرت الحركة في المقترح أن الموعد النهائي للانسحاب الإسرائيلي من غزة سيتفق عليه بعد المرحلة الأولى.

وأضافت أنه سيتم إطلاق سراح جميع المحتجزين من الجانبين في المرحلة الثانية من الخطة.

ومن جهته، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التصور الذي قدمته حماس للوسطاء، مؤكدا أنه يستند إلى “مطالب غير واقعية”.

وكانت حماس قالت في وقت سابق أمس الخميس، إنها قدمت للوسطاء تصورا شاملا عن اتفاق هدنة يستند إلى وقف العمليات العسكرية في غزة وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم.

وجاء المقترح في أعقاب انتهاء واشنطن من صياغة مشروع قرار تعتزم تقديمه لمجلس الأمن الدولي، بشأن وقف الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني المحاصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق