أخبار العالمإفريقيا

اتهام جنود صوماليين متحالفين مع قوات إريترية بارتكاب جرائم إبادة في تيغراي

تيغراي-إثيوبيا-22-01-2022


كشفت صحيفة كندية عن مشاركة جنود صوماليين متحالفين مع القوات الإريترية في جرائم الإبادة التي ارتكتب في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا

وأشارت صحيفة”ذا غلوب آند ميل” حصولها على روايات شهود عيان عن مذابح ارتكبتها القوات الصومالية المتحالفة القوات الإريترية في تيغراي في الأشهر الأولى من الحرب التي دارت في الإقليم.

وأثار ما حدث تساؤلات حول تحالف عسكري سري بين إثيوبيا وإريتريا والصومال تسبب في الموت والدمار في منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا.

ونفت الحكومات الثلاث رسمياأي تحالف، ونفى الصومال بشكل خاص انتشار قواته في تيغراي؛ لكن التحقيق الذي أجرته صحيفة “ذا غلوب” قدم ، لأول مرة ، تفاصيل واسعة عن عمليات قتل المدنيين التي ارتكبها جنود صوماليون متحالفون مع القوات الإريترية في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن غيبريتساديك، وهو مزارع يبلغ من العمر 52 عاما من قرية “زيبانغيدينا” في شمال غربي تيغراي،قوله إن جثث رجال الدين مقطوعي الرأس كانت متناثرة في الطرق في قريته في ديسمبر 2020 ، بعد أسابيع قليلة من بداية الحرب.
وأضاف أنه تعرّف على بعض الكهنة والرهبان، قائلا إن الجنود الصوماليين، الذين كان يعملون إلى جانب القوات الإريترية التي استولت على القرية، استهدفوا الكنائس وقتلوا رجال الدين.
وبقيت القوات الصومالية والإريترية في القرية حتى أواخر فبراير، وفقا لغيبريتساديك، الذي فر إلى الأدغال والجبال المحيطة بالقرية هربا من الهجمات خلال تلك الفترة.

وتحدثت الصحيفة إلى العشرات من الناجين الذين شهدوا فظائع في ست قرى في تيغراي حيث تمركزت القوات الصومالية بين أوائل ديسمبر 2020 وأواخر فبراير 2021.
وقال الناجون إن القوات الصومالية كانت ترتدي زيا عسكريا إريتريا لكن من الواضح أنه تم التعرف عليهم على أنهم صوماليون بسبب لغتهم ومظهرهم الجسدي، حيث إنهم على عكس الإريتريين، لم يتمكنوا من التحدث باللغة التيغرينية، وهي اللغة المستخدمة في التيغراي ومعظم إريتريا. وقال الشهود إنهم سمعوا أيضا القوات الإريترية تشير إليهم على أنهم صوماليون.

وكان مسؤولون من الأمم المتحدة والولايات المتحدة قد أفادوا العام الماضي،بأنهم تلقوا معلومات عن وجود قوات صومالية في تيغراي ، وقد نظم آباء صوماليون عدة احتجاجات في مقديشو وأماكن أخرى في الصومال العام الماضي ، اشتكوا من أن أبنائهم تلقوا أوامر بالقتال في تيغراي بعد إرسالهم في الأصل إلى إريتريا للتدريب العسكري. وبحسب ما ورد قُتل مئات من الجنود الصوماليين في القتال.

ووفقا لمسؤولين إثيوبيين سابقين، عبرت معظم القوات الصومالية الحدود من إريتريا إلى غرب تيغراي في الأسابيع الأولى من الحرب. وقالوا إن القوات الصومالية ، تحت قيادة الجيش الإريتري، كانت قد تمركزت بالفعل في خنادق بالقرب من الحدود قبل بدء الحرب.

وقال جبريميسكل كاسا ، الذي كان رئيس الأركان في الإدارة المؤقتة في تيغراي التي عينتها الحكومة الإثيوبية بعد سيطرتها على المنطقة في الأشهر الأولى من الحرب :”لقد شاركوا بلا شك في الحرب”، وفر لاحقا إلى الخارج حفاظا على سلامته عندما انتقده مسؤولون إثيوبيون بسبب مكاسب عسكرية لقوات تيغراي في المنطقة.

وقال كاسا للصحيفة:” كلنا كنا كمسؤولين كبار على علم بذلك.. تدربت القوات الصومالية في معسكر سوا الإريتري نتيجة صفقة عسكرية بين الحكومات الثلاث قبل بدء الحرب”,
وأضاف أنه عندما أصبح الانتشار مثيرا للجدل سياسيا في الصومال، خاصة بعد احتجاجات الآباء وأسئلة البرلمانيين، أعيد الجنود الصوماليون إلى إريتريا. وقال المسؤولون إنهم أكملوا انسحابهم بحلول مارس 2021.

ويُعتقد أن التحالف العسكري غير الرسمي بين إثيوبيا وإريتريا والصومال، يعود إلى اتفاقيات سرية بعد وصول رئيس الوزراء أبي أحمد إلى السلطة في إثيوبيا في 2018، وهو ما يمثل ضربة أخرى لتراجع نفوذ الحكومات الغربية في القرن الإفريقي.
وتدهورت علاقات إثيوبيا مع الغرب منذ بدء حرب تيغراي، إلى حد كبير نتيجة الضغط الغربي لوقف الحرب.

ويبدو أن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، الحاكم لبلاده لما يقرب من ثلاثة عقود، هو لاعب رئيسي في التحالف المكون من ثلاث دول. وقال مارتن بلوت ، الخبير والمعلق على لشؤون الإريترية المقيم في بريطانيا: “إن أفورقي يرى في ذلك فرصة لإعادة تشكيل القرن الأفريقي بأكمله في اتجاهه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق