أخبار العالمإفريقيا

أزمة بين الخرطوم وجوبا بشأن استبدال القوات الإثيوبية في”أبيي” المتنازع عليها

جوبا-جنوب السودان-10-9-2021


أبدت دولة جنوب السودان اعتراضها على قرار استبدال القوات الاثيوبية المنتشرة في بلدة “أبيي” المتنازع عليها مع السودان قبل حسم وضعية المنطقة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في أغسطس الماضي موافقتها على طلب السودان بسحب القوات الاثيوبية من “أبيي” على أثر توتر العلاقات بين البلدين بسبب خلافات حدودية علاوة على تباعد المواقف بشأن ملف سد النهضة.
وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جان بيير لاكروا، في تصريحات من الخرطوم،إن الأمم المتحدة “شرعت في البحث عن قوات من بلدان عديدة تنطبق عليها المواصفات المطلوبة”.
وعقد لاكورا أمس الخميس محادثات مع المسولين في جوبا بعد أن أنهى لقاءات شبيهة في كل من الخرطوم وأديس ابابا.
وصرح نائب رئيس اللجنة السياسية الأمنية المشتركة من جانب دولة جنوب السودان ، دينق ألور ، إن بلاده متمسكة بضرورة التوصل مع السودان إلى اتفاق نهائي يحدد وضعية المنطقة قبيل سحب الكتيبة الاثيوبية التابعة لقوات حفظ السلام الأممية .
وقال للصحفيين:إن الكتيبة الإثيوبية التابعة لقوات حفظ السلام المؤقتة بأبيي لا يمكن تغييرها إلا بموافقة البلدين الموقعين على اتفاق وضع القوات بالمنطقة.

وأضاف :” لا يمكن أن تقوم دولة واحدة بفرض وجهة نظرها على الأمم المتحدة ، ويجب أن تكون المواقف مشتركة بين السودان وجنوب السودان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق