هل يورط ترامب إدارة بايدن الجديدة بشن ضربة عسكرية ضد إيران؟ - ستراتيجيا نيوز
آسياأخبار العالم

هل يورط ترامب إدارة بايدن الجديدة بشن ضربة عسكرية ضد إيران؟

فلسطين المحتلة-26-11-2020


كشف تقرير إسرائيلي النقاب عن أن المستوى السياسي الإسرائيلي أصدر تعليماته مؤخرا للجيش بالإستعداد لاحتمال توجيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربة عسكرية ضد إيران قبل مغادرة الرئيس ترامب البيت الأبيض في 20 يناير القادم..

وقال موقع إسرائيلي:”لم تأت هذه التعليمات نتيجة أي معلومات استخبارية أو تقييم ولكن لأن كبار المسؤولين الإسرائيليين يتوقعون فترة حساسة للغاية قبل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن”.

ونقل عن مسؤولين إسرائيليين كبار أن “إجراءات الإستعداد للجيش الإسرائيلي تتعلق بالرد الإيراني المحتمل على إسرائيل مباشرة أو من خلال اتباع إيران في سورية وغزة ولبنان”.

وأشار إلى أن “إسرائيل تتوقع أن تتلقى إشعارًا مسبقًا قبل أي ضربة أمريكية ضد إيران”.

وأضاف: ” لكن المسؤولين الإسرائيليين قلقون من عدم كفاية الإستعداد الكامل، وبالتالي فإن الأمر الصادر إلى الجيش الإسرائيلي هو بالبدء في اتخاذ خطوات تحضيرية على افتراض أن مثل هذا السيناريو ممكن”.

ولفت الموقع الى أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، تحدث مرتين خلال الأسبوعين الماضيين مع كريستوفر ميللر، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، وناقشا ملفات إيران وسورية والتعاون الدفاعي.

ويتخوف عديد المراقبين من احتمال إقدام الرئيس الأمريكي ترامب على توجيه ضربة عسكرية إلى إيران قبل انتهاء عهدته،أولًا، كمواصلة لسياسته الداعمة لقوات الإحتلال حيث سبق أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة كما خالف قرارات الأمم المتحدة باعتبار الجولان أرضا محتلة،وثانيا-وهو قد يكون الأهم- إرباكا لإدارة بايدن الجديدة وتوريطها في دوامة مشاكل وصراعات جديدة وانتقاما لخسارته في الإنتخابات الرئاسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق