آسياأخبار العالم

لافروف: أمريكا بدأت في إنشاء ما يسمى”الجيش السوري الحر” بمشاركة “داعش”

موسكو-روسيا-10-5-2023

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، ضرورة العمل من أجل “إعادة كل النازحين السوريين إلى بلادهم”.

وأكد لافروف، خلال اجتماعه مع وزراء خارجية كل من سوريا وإيران وتركيا، في موسكو، ضرورة “استثمار النتائج التي توصلنا إليها ولا سيما الاجتماع السابق بين وزراء الدفاع”، مؤكداً السعي إلى تكليف الخبراء بوضع خطة طريق لتطبيع العلاقات السورية التركية قبل رفعها إلى رؤساء الدول.

وأشار الوزير الروسي إلى السعي أيضاً للتعاون الوثيق لمحاربة الإرهاب، مضيفاً أنّ من بين الأشياء التي تعارضها روسيا هي “وجود قوات أمريكية محتلة في سوريا”.

وتابع الوزير الروسي أنّ من بين الأخبار التي تقلق موسكو هي “دخول الولايات المتحدة إلى قلب الرقة، وتشكيل قوات أساسها فلول عناصر داعش”، مضيفاً أنّه لا بد من “عودة سيطرة الدولة على كل الأراضي السورية وضمان أمن الحدود”.
وكشف الوزير الروسي أنّ هناك معلومات تفيد بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية بدأت في إنشاء ما يسمى بـ “الجيش السوري الحر” بمشاركة “داعش” من أجل زعزعة استقرار الوضع في هذا البلد.

وأضاف لافروف أنّه بحسب معلوماته بدأ الأمريكيون في تشكيل ما يسمى بـ “الجيش السوري الحر” في محيط الرقة السورية بمشاركة ممثلين عن العشائر العربية المحلية ومسلحي “داعش” ومنظمات إرهابية أخرى.

ولفت إلى أنّ الهدف واضح وهو “استخدام هؤلاء المسلحين ضد السلطات الشرعية في سوريا لزعزعة استقرار الأوضاع في البلاد”، مؤكداً أنّ “زملاءنا العسكريين ناقشوا هذه المشكلة مؤخراً، واتفقوا على مخطط عمل مشترك في هذا الاتجاه”.

من جهته، أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال الاجتماع، أنّ دمشق ترغب في حل القضايا العالقة مع أنقرة، لكن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية “شرط لتطبيع العلاقات بيننا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق