إفريقيا

تتعلّق بالملف الليبي:تونس تعدّ مبادرة لطرحها في مجلس الأمن الدولي

تونس-تونس-12-6-2020


أعدّت تونس مقترحات ومبادرات حول الأزمة في ليبيا لطرحها على مجلس الأمن الدولي، في ظل التحولات الحاصلة في الأوضاع الحالية،وفق ما صرح به وزير الشؤون الخارجية التونسي نور الدين الري.
وقال نورالدين الري ،أن اجتماعا لمجلس الأمن سيناقش الملف الليبي، مبينا أنّ موقف بلاده من الأزمة “مبني على الشرعية الدولية والثوابت، وبذل كل الجهود لإيجاد حل سياسي دائم ليبي – ليبي، بعيدا عن التدخلات الخارجية، بما يحفظ وحدة وأمن شعب ليبيا، الذي تعتبره تونس من أمنها القومي”.

وقال الوزير التونسي، ان الملف الليبي يمثل أولوية لدى رئاستي الحكومة والجمهورية ووزارة الشؤون الخارجية في تونس لعدة اعتبارات، أهمّها العلاقات الإستراتيجية مع هذا البلد والروابط التاريخية ومصالح تونس الثقافية والاقتصادية.
وكان وزير الدفاع الوطني التونسي، عماد الحزقي، قد أكّد على موقف بلاده الرافض “كل أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا”، نافيا وجود أي قوات أجنبية في تونس.
وصرح الحزق، لموقع “موزاييك إف إم” التونسي، إن موقف بلاده مع ليبيا “واضح بخصوص رفض كل أشكال التدخل الأجنبي، نحن مع الحل السياسي لأنه ليس هناك حل عسكري للأزمة، الحل فقط هو حل سياسي توافقي يأخذ بالدرجة الأولى مصالح الشعب الليبي”، مبديا استعداد بلاده لدعم أي حل سياسي ينهي الأزمة في ليبيا.
وتتولى تونس رئاسة فريق العمل الخاص بحفظ السلام بمجلس الأمن المختص بمتابعة حسن سير عمليات حفظ السلام في العالم وتطويرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق