أخبار العالمإفريقيا

مجلس حقوق الانسان : لا بدّ من انسحاب القوات الارتيرية من اقليم تيغراي

جينيف:15-07-2021

دعا مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، القوات الإريترية إلى الانسحاب سريعا وبصورة يمكن التثبت منها من إقليم تيغراي الإثيوبي الذي يشهد نزاعا، مشدّدا على ضرورة  الوقف الفوري لكل التجاوزات المرتكبة.

وأثنى مجلس حقوق الإنسان، على قرار طرحه الاتحاد الأوروبي، بوقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة الفدرالية الإثيوبية في نهاية شهر يونيو.

وفي المقابل، أعرب مجلس حقوق الانسان عن قلقه الشديد حيال التجاوزات الواسعة النطاق المرتكبة في المنطقة خلال الأشهر الماضية، ومن ضمنها مجازر بحق السكان وأعمال العنف والاعتداءات الجنسية .

مشيرا الى ضرورة  تحديد الضالعين في ذلك من القوات الإريترية في هذه التجاوزات، ومن ضمنها انتهاكات للقانون الدولي تساهم في “تأجيج النزاع”.

ويدعو القرار الذي أقرته، الثلاثاء، عشرون دولة من أصل أعضاء مجلس حقوق الإنسان الـ47، مقابل 14 صوتا معارض وامتناع 13 عضوا عن التصويت، إلى وقف فوري لكل الانتهاكات لحقوق الإنسان والتجاوزات والانتهاكات للقانون الإنساني الدولي.

وكانت إريتريا، الواقعة على حدود تيغراي الشمالية، قد تدخّلت منذ الأشهر الأولى من النزاع قبل ثمانية أشهر دعما للجيش الإثيوبي في العملية التي شنّها على السلطات المحلية السابقة في الإقليم.

وهناك اتهامات موجّهة الى الجيش الإريتري بارتكاب فظاعات بحق المدنيين في تيغراي من إعدامات سريعة وعمليات اغتصاب وغيرها.

 وأقرّ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بوجود قوات إريترية معلنا أنها ستنسحب.

وقبل التصويت في مجلس حقوق الإنسان، رفض السفير الذي يمثل إريتريا آدم عثمان إدريس القرار مؤكدا أن قوات بلاده انسحبت من المنطقة.

كما رفضت إثيوبيا النص بشدة معتبرة أنه يشكل تدخلا في تحقيق جار حول الوضع في تيغراي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق