الشرق الأوسط

هجمات إرهابية متزامنة على منشآت نفطية سورية

دمشق – سوريا – 21-12-2019

أفاد مصدر في وزارة النفط السورية بأن هجمات إرهابية متزامنة استهدفت،الليلة الماضية، مصفاة حمص ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ومحطة الريان للغاز..
وقال المصدر،اليوم السبت، في تصريح لقناة “روسيا اليوم” الإخبارية،إن من المرجح أن الهجمات تم تنفيذها عبر طائرات مسيرة، مشيرا إلى أن الإعتداء تسبب في اندلاع حريق في أنابيب أفران تحسين المواد البترولية في مصفاة حمص، مضيفا أنه تمت السيطرة عليه، ويجري التعامل مع حريق آخر اندلع في خزان كروي للغاز المنزلي.
كما أسفر الإعتداء عن اندلاع حريق في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، وتمت السيطرة عليه، بينما اقتصرت الأضرار على الماديات، بالإضافة إلى توقف بعض الوحدات عن العمل.
وحسب المصدر، تم استهداف محطة غاز الريان بثلاث قذائف دون وقوع أضرار.
من جهة أخرى،يتعرض ريف إدلب الجنوبي منذ أسبوع لتصعيد في القصف تشنه طائرات سورية وأخرى روسية، يتزامن منذ الخميس الماضي مع معارك عنيفة بين قوات الجيش السوري والفصائل المسلحة ، على رأسها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا التي تنتمي إلى تنظيم القاعدة)، أوقعت أكثر من ثمانين قتيلاً من الطرفين.
وشنت طائرات سورية وأخرى روسية عشرات الغارات الجمعة على قرى وبلدات عدة في منطقة معرة النعمان. وتسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، التي تؤوي ومحيطها نحو ثلاثة ملايين شخص، نصفهم تقريبا نازحون من مناطق أخرى.
وتنشط فيها أيضا فصائل متشددة ومعارضة أقل نفوذا.
وأعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا عن مقتل 17 عسكريا سوريا وإصابة 42، في أثناء صد هجمات للمسلحين على مواقع للجيش السوري في محافظة إدلب شمال غربي سوريا،في حين بلغت خسائر الجماعات الإرهابية نحو 200 قتيل وجريح.
وقال رئيس المركز اللواء يوري بورينكوف،الجمعة، إن المسلحين حاولوا اختراق خطوط الدفاع للجيش السوري على محوري سنجار وأبو دالي بريف إدلب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق