آسياأخبار العالم

مباحثات في أستانا بشأن تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا

أستانا-كازاخستان-20-6-2023

عقد الوفد السوري برئاسة معاون وزير الخارجية أيمن سوسان، اليوم الثلاثاء، اجتماعات مع الوفد الروسي برئاسة نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، على هامش اجتماعات الجولة العشرين من “مسار أستانا” في العاصمة الكازاخية.

وبحث اللقاء مسار إنشاء خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا تُبنى على احترام سيادة الأراضي السورية ووحدتها.

وقال سوسان، خلال الاجتماع، إنّ “الانسحاب التركي من الأراضي السورية يشكل المدخل الوحيد لأي علاقات بين البلدين”.
وأضاف معاون وزير الخارجية السوري أنّ “مكافحة الإرهاب لا تتم بانتقائية”، مشدداً على أنّ “ضمان أمن الحدود مسؤولية سورية تركية مشتركة”.

بدوره، قال بوغدانوف إنّه يعول على “عمل بنّاء في عملية اجتماعات أستانا بشأن سوريا، وتتطلب إرادة سياسية من الوفود المشاركة”.

وأشار بوغدانوف في تصريح صحافي، إلى إجراء فعالية أخرى بصورة متوازية مع الاجتماع الدولي الـ 20 بصيغة أستانا، تتمثّل بلقاء ممثلي الدول الأربع على مستوى نواب وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا”.
ولفت بوغدانوف إلى أنّ هناك قضايا هامة أخرى ستجري مناقشتها تتعلق باللاجئين والمسائل الأمنية، وبالوجود الأمريكي غير الشرعي وبالقضايا الإنسانية وغيرها.

وأوضح أنّه “جرى إدخال قوات أمربكية إلى منطقة شرق الفرات في سوريا بذريعة مكافحة الإرهاب”، موضحاً أنّ “هذه المنطقة هامة بالنسبة إلى سوريا إذ تحتوي على موارد النفط”.

وتابع أنّ “الأمريكيين يوجدون كذلك في منطقة التنف بصورة غير شرعية، ويدعمون هناك عدداً من المجموعات الانفصالية والإرهابية، وهذا أمر مرفوض بالمطلق لأنّه يشكل انتهاكاً لسلامة أراضي سوريا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق