أخبار العالم

ضابط أمريكي سابق: روسيا تتجه لإلحاق هزيمة استراتيجية بالجيش الأوكراني

واشنطن-الولايات المتحدة-04-8-2023

صرّح ضابط الاستخبارات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، بأنّ روسيا يرجح أن تلحق بالجيش الأوكراني قريباً هزيمة استراتيجية.

وقال رييتر:إن “أوكرانيا تخسر في كلّ الاتجاهات، والقوات المسلحة الأوكرانية استنزفت احتياطياتها، وهي على وشك الانهيار التام”، مشيرا إلى أن روسيا “في طريقها بالفعل لتحقيق أحد الأهداف الرئيسية للعملية العسكرية في المستقبل القريب وهو إلحاق هزيمة استراتيجية بالقوات الأوكرانية”.

وأضاف أنّ ذلك يبدو واضحاً من خلال أن “” القوات المسلحة الأوكرانية لم تتمكن خلال الهجوم المضاد من اختراق خطّ الدفاع الروسي، ولم تؤثّر الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة في الوضع على خط المواجهة، لأنها كانت غير فعالة”.

وكان ريتر صرّح، منذ أسبوعين، بأنّ القوات المسلحة الأوكرانية عالقة في “حلقة الموت”، وتفقد بالتدريج جنودها الأكثر خبرةً، موضحاً أنّ الأوكرانيين “يرسلون أشخاصاً ليس لديهم تدريب وخبرة كافيان، وهذا يعني أنّ موتهم في ساحة المعركة آخذ في الازدياد”.

وكانت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية أفادت، أمس الأول الأربعاء، بأنّ القوات الغربية التي تدعم أوكرانيا أصيبت بـ”خيبة أمل شديدة”، ولا سيما بعد أن فشل هجوم جديد لقوات كييف في جنوبي شرقي البلاد، الأسبوع الماضي.

بدورهم، وصف مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية، الهجوم الأوكراني الأخير، الذي شهد قيام أوكرانيا بإرسال الآلاف من التعزيزات التي درّبها الغرب للتقدم جنوباً من بلدة أوريكيف، بـ”الفاشل”، مضيفين بأنّه “لم يُسفر بعد عن أيّ نتائج”، وأشاروا إلى أنّ المكاسب الأوكرانية تتلخص فقط باكتساب أوكرانيا بضعة أمتار فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق