أخبار العالمإفريقيا

الرئيس النيجيري يدعو أمريكا إلى نقل مقر أفريكوم من ألمانيا إلى إفريقيا

أبوجا-نيجيريا-29 أبريل 2021


دعا الرئيس النيجيري محمد بخاري، الولايات المتحدة الأمريكية إلى تنظر في إمكانية نقل مقرها العسكري الذي يشرف على إفريقيا(أفريكوم) من ألمانيا إلى القارة، للتعامل بشكل أفضل مع العنف المسلح المتزايد في المنطقة.

وأضاف بخاري، في اجتماع افتراضي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء الماضي،وفقا لبيان صادر عن الرئاسة:”بالنظر إلى التحديات الأمنية المتزايدة في غرب ووسط إفريقيا، وخليج غينيا، ومنطقة بحيرة تشاد، والساحل، تدعو الحاجة الولايات المتحدة إلى النظر في إعادة تحديد موقع مقر أفريكوم، بالقرب من مسرح الأحداث”.
جاءت دعوة بخاري بعد أسبوع من وفاة الرئيس التشادي إدريس دبي في معركة ضد المتمردين. وكان دبي حليفا مهما في القتال ضد المسلحين في منطقة بحيرة تشاد.

وتواجه قوات الأمن النيجيرية تحديات أمنية كبيرة بما في ذلك عمليات الخطف من المدارس من قبل العصابات المسلحة في شمال غربي البلاد، والقرصنة في خليج غينيا بالإضافة إلى التمرد المستمر منذ عقد من قبل جماعة بوكو حرام، التي تنفذ أيضا هجمات في النيجر والكاميرون وتشاد المجاورة.

وتشهد منطقة الساحل بغرب إفريقيا أزمة أمنية حيث تهاجم جماعات لها صلات بتنظيم “القاعدة” و”داعش” القوات العسكرية والمدنيين بالرغم من مساعدة القوات الفرنسية وتلك التابعة للأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق