أخبار العالمإفريقيا

الجزائر تؤكد ضرورة التمسك بمبادئ حركة عدم الإنحياز

الجزائر-14 يوليو 2021

أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري،رمطان لعمامرة ،خلال مشاركته في أشغال المؤتمر الوزاري لحركة بلدان عدم الإنحياز برئاسة جمهورية أذربيجان، على ضرورة إعادة التمسك بالمبادئ التي أنشئت من أجلها الحركة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الجزائرية،اليوم الأربعاء، أن المؤتمر الذي انعقد في سياق الاحتفال بالذكرى الستين لإنشاء ، خلال الفترة الممتدة من 13 الى 14 يوليو الجاري، نظم تحت عنوان “حركة عدم الانحياز في قلب الجهود المتعددة الأطراف للاستجابة للتحديات العالمية”.

وخلال مداخلته أمام المشاركين في المؤتمر ، شدد لعمامرة على ضرورة قيام جميع الدول الأعضاء في الحركة بإعادة تأكيد تمسكها بمثل ومبادئ الحركة ، كما قدم نيابة عن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون والشعب الجزائري ، “إشادة مستحقة بجميع الآباء المؤسسين للحركة”.
وأكد الوزير أن “الجزائر ستواصل تعزيز قيم التعددية في جميع جهودها الهادفة إلى الدفع بالحلول السياسية والسلمية للأزمات الموجودة في جوارها وما وراءه ، كذلك في مبادراتها المتعددة لتحفيز الاندماج الاقتصادي الإقليمي والقاري”.

وحسب البيان فقد ذكّر رئيس الدبلوماسية الجزائرية ، ب”الدعم المتواصل الذي تقدمه حركة بلدان عدم الانحياز منذ نشأتها للقضايا العادلة لتصفية الاستعمار في جميع أنحاء العالم” ، مؤكدا ضرورة استمرار تضامنها مع الشعبين الفلسطيني والصحراوي”.

وبخصوص فلسطين ، دعا لعمامرة أعضاء الحركة ، إلى “تقديم دعمهم للجهود الدولية الرامية إلى معالجة الأسباب الجذرية للصراع”، مؤكدا “ضرورة إنهاء الاحتلال والتمكين الفعلي للشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصتها القدس”.

وفها يتعلق بالصحراء الغربية، أشار لعمامرة إلى أن استئناف النزاع المسلح بين المملكة المغربية وجبة البوليساريو، “يستحق إهتماما أكبر” من المجتمع الدولي ، وهنا دعا لعمامرة الأمين العام للأمم المتحدة، انطونو غوتيريش، إلى “الإسراع في تعيين مبعوثه الشخصي واطلاق عملية سياسية ذات مصداقية بين طرفي النزاع، بهدف الوصول إلى حل سياسي عادل ودائم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق