أخبار العالمأمريكا

وثائق كلينتون تكشف سعي”الإخوان”إلى إقامة علاقة سرية مع “إسرائيل”

واشنطن-الولايات المتحدة-12-10-2020


كشفت إحدى رسائل البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، عن أن المدعو محمد المقريف، رجل الأعمال الإخواني ورئيس “المؤتمر الوطني العام” السابق، عرض إقامة علاقات دبلوماسية سرية مع “إسرائيل” عام 2012 ضمن تجسيد ارتباطه بالمظلة الأمريكية وخطبا لود اللوبي الصهيوني الذي كانت له به ارتباطات كبيرة عندما عاش في الولايات المتحدة بعد أن سطا على مبلغ بعشرات الملايين من الدولارات كان مخصصا لمساعدة الهنود عندما كان سفيرا لبلاده في الهند قبل هروبه إلى أمريكا.

وذكرت الرسالة أن المقريف، وهو عضو في تنظيم “الإخوان”، يعتزم تأسيس ما يقول “دولة ديمقراطية تقوم على مبادئ الشريعة الإسلامية”.

ونقلت الرسالة عن مصادر مطلعة في ما سمي”المجلس الوطني الإنتقالي الليبي” قولها إن المقريف كان عضوا في جماعة “الإخوان” المصرية في أيام دراسته، وما زال ينتهج فكرها، ويميل إلى التعايش والعمل مع العالم غير الإسلامي، خاصة الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.

ووفقا للمصدر نفسه،سعى المقريف أيضا إلى إقامة علاقة سرية مع “إسرائيل”، لكن الواقع السياسي في ليبيا آنذاك يفرض التعامل مع هذه العلاقة بطريقة بعيدا عن الأنظار.

ولفتت الرسالة إلى أن “الرئيس الليبي الجديد لديه العديد من الأصدقاء والشركاء المشتركين مع قادة إسرائيل وينوي الإستفادة من هذا الوضع، لكنه قد يضطر أحيانا إلى الإدلاء بتصريحات تنتقد إسرائيل لأغراضه السياسية الخاصة”.
وكان المقريف يعتزم تأسيس رابطة إقليمية بين الحكومات الجديدة (الإخوانية) في تونس وليبيا ومصر.

وأضاف المصدر أنه مع تجنب التدخل المباشر في الأزمة السورية، قرر المقريف دعم تركيا وقطر وباقي الدول التي تسعى للإطاحة بالنظام السوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق