آسياأخبار العالم

ماكنزي: نمو نشاط القاعدة بأفغانستان منذ خروج القوات الأميركية

كابول-أفغانستان-11-12-2021


تحدث فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في مقابلة مع وكالة “أسوشيتدبرس”، عن نمو”بشكل طفيف” لتنظيم القاعدة داخل أفغانستان، منذ مغادرة القوات الأميركية في أواخر أغسطس، ملاحظا أن قادة طالبان الجدد في البلاد منقسمون حول ما إذا كانوا سيفون بتعهدهم في العام 2020 بقطع العلاقات مع الجماعة أم لا.
وأشار إلى أن رحيل الأصول العسكرية والاستخباراتية الأميركية من أفغانستان زاد من صعوبة تعقب القاعدة والجماعات المتطرفة الأخرى داخل أفغانستان. وقال: “من المحتمل أن لدينا حوالي 1 أو 2 بالمائة من القدرات التي كانت لدينا من قبل في أفغانستان”، مضيفا أن هذا يجعل من “الصعب جدا، وليس من المستحيل” ضمان عدم تشكل تنظيم القاعدة أو فرع تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان.

وكان الغزو الأمريكي لأفغانستان الذي أعقب هجمات 11 سبتمبر 2001 قد أدلى إلى حرب استمرت 20 عاما نجحت في البداية بإزاحة طالبان لكنها فشلت في النهاية. وبعد أن أعلن الرئيس جو بايدن في أبريل انسحابه الكامل من أفغانستان، تغلبت حركة طالبان بشكل منهجي على دفاعات الحكومة الأفغانية واستولت على العاصمة كابل في أغسطس.

وتقول الولايات المتحدة إنها ستعتمد على الضربات الجوية باستخدام الطائرات المسيرة وغيرها من الطائرات المتمركزة خارج حدود أفغانستان للرد على أي تهديدات متطرفة ضد الولايات المتحدة.

وكانت حركة طالبان خلال فترة حكمها الأولى من 1996 إلى 2001، قدمت ملاذا للقاعدة ورفضت طلب واشنطن بعد 11 سبتمبر طرد الجماعة وتسليم زعيمها أسامة بن لادن. وحافظت طالبان والقاعدة على العلاقات فيما بينهما منذ ذلك الحين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق