أخبار العالمإفريقيا

إقليم دارفور يئن تحت وطأة الإشتباكات المسلحة

دارفور-السودان-18-12-2021


لايزال إقليم دارفور بالسودان تحت رعب الإشتباكات المسلحة منذ أكتوبر الماضي، وقد سبق أن شهد الإقليم حربا دامية اندلعت عام 2003 تسببت في وقوع 300 ألف قتيل ونزوح أكثر من 2.5 مليون شخص، وفق الأمم المتحدة.

وذكرت مصادر طبية، اليوم الجمعة، أن 199 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في نزاعات قبلية بدارفور، فيما دعا الأطباء السلطات في الخرطوم إلى وقف “نزيف الدم المستمر” في هذا الإقليم الذي يصعب وصول المنظمات الإنسانية إليه.

وشهد الإقليم جولتين من الاشتباكات الدامية أُولاهما في 17 نوفمبر بسبب خلاف بين رعاة إبل في منطقة جبل مون الجبلية، ثم اشتعلت الموجة الثانية مطلع ديسمبر في منطقة كرنك.

وأسفرت الاشتباكات، وفقاً لآخر حصيلة نشرتها نقابة الأطباء في غرب دارفور عن 199 قتيلا، فيما تشير منظمة الهجرة الدولية إلى أن موجة العنف هذه أدت إلى نزوح 83 ألف شخص منذ بداية أكتوبر.

وكانت نقابة الأطباء في غرب دارفور قد ذكرت قبل نحو أسبوعين، أن الكثير من الجرحى يموتون بسبب صعوبة إيصالهم إلى المرافق الطبية في الوقت المناسب وافتقار المستشفيات الريفية إلى الإمكانيات اللازمة لإنقاذهم.

ويرى المراقبين يعتقدون أن المشكلة تكمن في عدم تطبيق اتفاق السلام المبرم في جوبا عام 2020، وعدم نشر القوات المحلية التي كان يفترض أن تنتشر على الأرض لمنع الصدامات بين المزارعين ورعاة الإبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق