أخبار العالمالشرق الأوسط

رئيس الموساد السابق يتهم حكومات الليكود بفرض نظام فصل عنصري على الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-07-9-2023


أثارت تصريحات أدلى بها تامير باردو رئيس “الموساد” السابق، واتهم فيها “إسرائيل” بفرض نظام فصل عنصري على الفلسطينيين،انتقادات حادة من حزب رئيس الحكومة الفاشية بنيامين نتنياهو” الليكود”.
وحرصا على كيان الاحتلال وليس حبا في الفسطينيين، حذر تامير باردو، أمس لأربعاء، من أنه إذا لم تقم “إسرائيل” بتحديد الحدود بينها وبين الفلسطينيين، فإن وجودها كدولة يهودية سيكون في خطر، واتهمها بفرض نظام الفصل العنصري في الضفة الغربية المحتلة.
وأضاف في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية: توجد دولة فصل عنصري هنا، في منطقة يحكم فيها على شعبين بموجب نظامين قانونيين.. هذه دولة فصل عنصري.

وانضم باردو إلى قائمة من المسؤولين والدبلوماسيين والأمنيين السابقين في كيان الاحتلال الذين خلصوا إلى أن معاملة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة ترقى إلى مستوى الفصل العنصري، في إشارة إلى نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) في جنوب إفريقيا، والذي انتهى في عام 1994.

وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، وصف في مقابلة صحافية في مايو 2021، السياسة الإسرائيلية المعتمدة في فلسطين بـالفصل العنصري. وقال : “الطريقة التي حرموا بها الفلسطينيين من حقوقهم، وتلك التي أطلقوا بها العنان للإرهاب، يمكن للمرء أن يصنفها على أنها نوع من الفصل العنصري”.

ولم يوضح باردو، الذي ترأس الموساد في الفترة ما بين 2011 و2016، ما إذا كان يحمل الأفكار نفسها خلال رئاسته للموساد. لكنه قال إنه يعتقد أن قضية فلسطين هي الأكثر إلحاحاً بالنسبة لإسرائيل، وذلك قبل قضايا مثل البرنامج النووي الإيراني، والذي اعتبره رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “تهديداً وجوديا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق