أخبار العالمأوروبا

أوكرانيا تخسر نظام HIMARS في هجوم صاروخي روسي

قسم البحوث الأمنية والعسكرية 07-03-2024

نشرت قنوات Telegram الروسية لقطات تظهر تدمير أول أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة M142 في أوكرانيا . (HIMARS) في هجوم صاروخي روسي.

وبحسب مصادر روسية، فإن الهجوم تم تنفيذه بواسطة منظومة الصواريخ التكتيكية “إسكندر”، ما أدى إلى اشتعال النيران في قاذفة “HIMARS” وانفجار الصواريخ. ولوحظ دخان أبيض، وهو من سمات وقود الصواريخ، ينبعث من الموقع.

ويمثل هذا الحادث أول خسارة مؤكدة لمنصة إطلاق HIMARS الأوكرانية، بعد عدة محاولات فاشلة للقوات الروسية. أدت إحداها إلى إلحاق أضرار بمنصة إطلاق HIMARS.

وأثبتت وحدات HIMARS الأوكرانية أنها تشكل تهديدًا كبيرًا للقوات الروسية، حيث تستهدف قواعد التدريب ومراكز القيادة وتمركزات القوات بدقة ملحوظة على مسافات طويلة. ونتيجة لذلك، ركزت الجهود الروسية بشكل كبير على تحييد قدرات نظام HIMARS الأوكراني لأغراض دعائية.

ويستخدم M142 HIMARS هيكل شاحنة 6 × 6 من عائلة المركبات التكتيكية المتوسطة (FMTV) لتركيب مجموعة واحدة من الصواريخ أو الصواريخ.

وبالمقارنة، فإن نظام إطلاق الصواريخ المتعددة M270، المثبت على هيكل مجنزرة، يمكنه حمل حجرتين. ومن بين الصواريخ التي تنشرها HIMARS هناك أنواع موجهة من طراز M31، والمعروفة بقدراتها الاستثنائية على الضرب الدقيق على مسافات تتجاوز 50 ميلاً.

وقد وفرت هذه الأسلحة المتقدمة ميزة كبيرة للقوات الأوكرانية، حيث مكنتها من استهداف مواقع العدو بفعالية وبدقة لا مثيل لها.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي نظام معادل لنظام HIMARS في الترسانة الروسية، وأقرب نظائره هي أنظمة صواريخ Uragan التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

بالتزامن، نجحت القوات الأوكرانية، هذه المرة فقط، في تفجير ثلاثة أنظمة صواريخ روسية من طراز BM-27 أوراغان” في قرية  ماجدوف في منطقة زابوريزهيا، باستخدام قاذفة HIMARS وفقا لمصدرأوكراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق