أخبار العالمإفريقيا

هل تراجع الحماس الأمريكي والأممي والمحلي لإجراء الانتخابات في موعدها بليبيا؟

طرابلس-ليبيا-18-12-2021

كشفت تقارير أوروبية عن توجه نحو تأجيل الانتخابات الليبية إلى يناير أو فبراير المقبل نظرا لعدم جاهزية المفوضية العليا لإعلان القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية والنيابية، نتيجة وجود بعض العراقيل الفنية.
وذكرت وكالة “نوفا” الإيطالية في تقرير لها، أن هناك اتجاها لتعيين حكومة جديدة لقيادة ليبيا إلى موعد الانتخابات الجديد المحتمل تأجيله إلى نهاية يناير أو فبراير، وأن البرلمان قد يعلن عنها الأسبوع المقبل.

وستعمل ويليامز على تمهيد الطريق لوضع اتفاق سياسي خلال الفترة التي ستؤجل فيها الانتخابات، لمنع حدوث أي عبث سياسي يضرب الاستقرار الذي شهدته البلاد منذ تشكيل حكومة عبدالحميد الدبيبة.

ووصف التقرير الأوروبي الأوضاع بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدها الغرب الليبي بعد أن سيطرت الميليشيات على مؤسسات حيوية هناك، بـ”المزرية”.

وأشار التقرير إلى أن الأوضاع في غرب ليبيا في ظل سيطرة الميليشيات هناك ستكون عقبة أمام مؤسسات الدولة في طرابلس.

وفي السياق ذاته، رجح خبراء وأعضاء مجلس النواب فرضية تأجيل الانتخابات حتى تستطيع المفوضية إكمال كافة المهام التي تسهل العملية الانتخابية، وتحصينها من أية ثغرات قضائية قد تعيد العملية لمربع الصفر.

وأشارت عدة مؤشرات إلى تراجع الحماس الأمريكي والأممي لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في ليبيا قبل أسبوع فقط من موعدها، لكن محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي، أكد في المقابل حرصه على إنجاح الاستحقاق المرتقب، وقال إنه يمارس عمله من مقره في العاصمة طرابلس، برغم استمرار التحركات المريبة للميليشيات المسلحة في المدينة لليوم الثاني على التوالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق