الشرق الأوسط

العراق: احتجاجات دامية مطالبة بإصلاح النظام السياسي

بغداد-العراق-22-1-2020

 عاش الشارع العراق، اشتباكات بالشوارع بين متظاهرين مناهضين للحكومة وأمنيين، وأطلقت الوحدات الأمنية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي في محاولة لتفريق شبان يرشقونها بالحجارة ويطالبون بإصلاح النظام السياسي الذي يرونه شديد الفساد.

وفي نفس الوقت سقطت ثلاثة صواريخ كاتيوشا في محيط السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين وسط العاصمة بغداد.

وتواصلت موجة الإحتجاجات أمس الثلاثاء، في العاصمة ومدن جنوب العراق، تخللتها صدامات بين متظاهرين وقوات الأمن عند شارع محمد القاسم الرئيسي في شرق بغداد، وأطلقت خلالها قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وذكرت مصادر طبية عراقية أن 6 عراقيين بينهم شرطيان قتلوا على الأقل وأصيب العشرات في العاصمة بغداد ومدن أخرى بعد أن تجددت التظاهرات المناوئة للحكومة في أعقاب هدوء استمر أسابيع عدة.

وقالت المصادر إن الشرطة قتلت محتجاً رابعاً في مدينة كربلاء.

وذكرت وسائل إعلام حكومية عراقية أنه من المتوقع أن يعين الرئيس برهم صالح هذا الأسبوع رئيساً جديداً للوزراء خلفاً لعادل عبدالمهدي الذي اضطُر إلى الإستقالة بسبب الإحتجاجات.

وأمام إصرار بعض متظاهري ساحة التحرير على التوجه لقطع الخط السريع محمد القاسم وحرق الاطارات اضطرت القوات الامنية لمنعهم من الوصول ما أدى إلى حدوث اشتباكات وحصول ازدحامات مرورية خانقة على طول الخط والمناطق المجاورة له وأكد عدد من متظاهري التحرير أن الأعمال التخريبية التي صاحبت التصعيد في الإعتصام والإضراب لا تمثل سلميتهم مؤكدين على المطالبة بالإصلاح بالوسائل السلمية والحضارية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق