أخبار العالمالشرق الأوسط

السيسي وماكرون يعترضان بشدة شنّ اسرائيل هجوماً على رفح

في اتصال هاتفي أجراه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تجدد التأكيد على ضرورة بذل الجهود بهدف تجنّب التصعيد واشتعال المنطقة، خصوصاً في لبنان والبحر الاحمر، حيث مخاطر التصعيد قائمة.

كما شدّد الرئيسان على ضرورة التوصل الى وقف اطلاق النار واطلاق سراح الرهائن.
وأعرب ماكرون والسيسي عن بالغ قلقهما تجاه تدهور الاوضاع الانسانيّة والمأساويّة في غزة والعوائق التي تعيق تمرير المساعدات، مؤكدين على الضرورة القصوى والملحّة لإدخال هذه المساعدات وزيادة حجمها الى الشعب الفلسطيني في غزة.
واضاف البيان الصادر عن الرئاسة الفرنسية انه لهذه الغاية، من الضروري والطارئ الحفاظ على معبر رفح وفتح مرفأ اشدود وطريقٍ برّي مباشر من الاردن، بالاضافة الى فتح نقاط المرور.
وأعرب الرئيسان عن معارضتهما الشديدة لشنّ اسرائيل هجوماً على رفح، ممّا سيؤدي الى مأساةٍ انسانيّة يكون لها بعدٌ جديدٌ، مشدّدين على معارضتهما لأيّ تهجيرٍ قسري نحو الاراضي المصرية، الامر الذي سيشكّل خرقاً للقانون الدولي الانساني ويخلق مخاطر اضافيّة للتصعيد في المنطقة.

وشدّد الرئيسان على ضرورة العمل للخروج من الأزمة على الصعيد السياسي، وضرورة إحياء مسيرة سلام لا رجعة فيها من أجل تنفيذ حلّ الدولتين، وأعرب ماكرون عن استعداد بلاده للمساهمة بهذه المسيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق